المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: أبو مهدي المهندس وسليماني رمزا محاربة الإرهاب

ايران: أبو مهدي المهندس وسليماني رمزا محاربة الإرهاب

19 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الاثنين 19/9/2022، ان الجنرال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس رمزا محاربة الإرهاب.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مقابلة متلفزة، إننا جادون في التوصل إلى اتفاق جيد وعادل لكن يجب أن يكون هناك ضمانات حول عدم انسحاب امريكا من الاتفاق.

وأضاف ان الأمريكيين خرقوا الاتفاق قائلا: عندما لا تلتزمون بتعهداتكم فلا معنى للاتفاق لا يمكننا الوثوق بأمريكا لأننا جربنا ذلك سابقا مؤكدا إذا لم يكن هناك ضمان فلن نثق.

وأكد رئيسي ردا على سؤال حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية أن إيران تريد استخدام هذه الطاقة للعلاج والزراعة والنفط والغاز.

وذكر رئيس الجمهورية قمنا بالرد على هذه المزاعم مرارا انها لا أساس لها من الصحة وان الجمهورية الإسلامية الايرانية أعلنت مرارًا وتكرارًا أن القنبلة النووية لا مكان لها في عقيدتها الدفاعية.

وقال رئيسي، ان الادارة الأمريكية الجديدة تدعي أنها مختلفة عن الحكومة السابقة وقد أرسلوا لنا الكثير من الرسائل ، لكننا لم نر أي تغيير في الواقع.

وأكد أن الحظر ضد الشعب الإيراني قاس للغاية ومن المهم بالنسبة للإيرانيين الغاء هذا الحظر.

ونوه الى أن عدداً من المواطنين الإيرانيين مسجونون في الولايات المتحدة. يمكن أن يكون اطلاق سراحهم قضية إنسانية بحتة.

وأضاف رئيسي: قلنا للأمريكيين يمكننا التحدث معهم بشكل منفصل عن المفاوضات النووية. يمكن أن تكون هذه القضية إنسانية يمكن اجرا الحوار بشأنها.

وأوضح رئيسي أن من يصافح الكيان الصهيوني (يطبع العلاقات معه) هو متواطئ أيضًا في جرائم هذا الكيان.

وأشار الى إن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب صدر امرا لارتكاب جريمة اغتيال سليماني وأبو مهدي المهندس اللانسانية ونحن نؤكد الان على ضرورة تطبيق العدالة.

ورداً على سؤال حول ما المقصود من تطبيق العدالة؟ اوضح رئيسي: ما نبحث عنه ليس من نوع الأفعال والجرائم التي ترتكبها أمريكا والكيان الصهيوني في العالم ولن نفعل ذلك.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.