المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديمقراطي: بافل طالباني أكد لنا المشاركة في جلسة البرلمان بمرشح واحد للرئاسة

الديمقراطي: بافل طالباني أكد لنا المشاركة في جلسة البرلمان بمرشح واحد للرئاسة

19 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد عضو الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكوردستاني، بنكين ريكاني، الاثنين 19/9/2022، أن الأجواء بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني جيدة جداً، وهناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن مرشح واحد لرئاسة الجمهورية.

وقال بنكين ريكاني، في لقاء متلفز، إن رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، قال لهم إننا سنتفق على مرشح واحد، وسنشارك في جلسة البرلمان بمرشح واحد.

وأشار إلى ان المسودة التي كتبت بين الحزبين لا تتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة فقط، إنما بمهامها ايضاً، والطريقة التي ستتمكن بها من حل المشاكل التي تواجه العراق.

ووصف المسودة بـ الجيدة جداً حيث تتناول الجانبين التنفيذي والتشريعي، وقد يتم توقيعها الأسبوع المقبل، في حال وافقت عليها جميع الأطراف.

حول أهم المطالب الكوردية، لفت، إلى أنها ملف النفط، الموازنة، المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، منوّهاً إلى أن بارزاني كان قد أكد على الرغبة في المشاركة، ودعم مطالب المناطق الأخرى في العراق.

وكشف أن هناك اتفاقاً، لأن الأمر هذه المرة مختلف عن المرات السابقة، قائلا إن بارزاني قرر ألا نشارك في أي حكومة دون وجود اتفاق مكتوب، يتضمن سبل حل المشاكل الراهنة، وإدارة الحكم في العراق.

وبيّن أن المسودة التي تم التوصل اليها، تتناول هذه المشاكل وطريقة حلها بالتفصيل، وكل الأطراف موافقة عليها، مشدداً إلى أنها المرة الأولى منذ عام 2005، يتم فيها التوصل إلى اتفاق بهذا الشكل، بين الأطراف التي تريد تشكيل الحكومة.

رأى بنكين ريكاني، أنه لا يوجد خيار عن تشكيل الحكومة، حيث لم يقر مشروع الموازنة في البرلمان حتى الآن، ولابد من تشكيل حكومة لإقرارها، مشيراً إلى أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتحالف السيادة وبعض أطراف الإطار التنسيقي، على تواصل مع التيار الصدري، للتوصل إلى حل.

واوضح ريكاني، أن المسودة، تتضمن إجراء انتخابات مبكرة، وهناك مساعي لاقناع التيار الصدري بالانضمام إلى الاتفاق بشكل مباشر أو ضمناً، وأن يوافق على المرحلة التي تسمى انتقالية، والتي ستمتد لمدة عام إلى عام ونصف، ومن ثم إدراء انتخابات مبكرة.

أشار إلى أن هناك حواراً مع زعيم التيار الصدري، مقتدي الصدر، مبيناً أن مسعود بارزاني يحث على ذلك بشكل خاص، لكن الأمور لم تصل حد ارسال وفد حتى الآن.

وأشار إلى أن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، أعربوا عن استعدادهم للذهاب إلى الحنانة، لكنهم يريدون أساساً للاتفاق عليه أولاً.

قال بنكين ريكاني، إن هناك شروطاً لمقتدى الصدر، لكنه لا يتحدث عنها بشكل مباشر، إنما أطراف تابعة للتيار الصدري تشير إلى ورقة يفترض أن مقتدى الصدر كان قد قدمها إلى الإطار التنسيقي، تتضمن 12 نقطة، وفيها أشارة إلى ضرورة التعهد بإجراء الانتخابات المبكرة، وتشكيل الحكومة وأعضائها، منوّهاً إلى أن زيارة الوفد ستتم في حال التوصل إلى اتفاق.

واكد ريكاني أن الحزب الديمقراطي، بذل مساعي كبيرة من أجل أن يشارك التيار الصدري في الحكومة، أو أن يقبل بها في حال عدم مشاركته، مؤكداً صعوبة تحقيق الاستقرار في العراق، دون ذلك.

وبين، أن الحكومة المقبلة يجب أن تتمتع بكامل الصلاحيات، وأن تجري التحضيرات لانتخابات مبكرة، مضيفاً أن الانتخابات المبكرة تواجه عقبتين، الأولى انتهاء فترة عمل المفوضية الحالية حيث لا بد لمفوضية جديدة أن تحدد موعد الانتخابات، والثانية تعديل قانون الانتخابات، وقد تكون هناك آراء مختلفة للقوى السياسية بشأنه.

وتابع ان الحزب الديمقراطي يرى أن تجري الانتخابات المبكرة في غضون عام إلى عام ونصف، وإقرار قانون الموازنة قبل ذلك، لأن إجراء الانتخابات يتطلب أموالاً.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.