المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الرصاصة الطائشة التي قتلت زينب العراقية تضع القوات الأميركية أمام المسؤولية القانونية

21 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشف الخبير القانوني علي التميمي، الاربعاء، 21 ايلول، 2022، عن المسؤولية القانونية للجرائم التي ترتكبها القوات الأميركية في العراق.

وقال التميمي في تصريح لـ المسلة، ان المادة 12 من الاتفاقية الإستراتيجية بين العراق واميركا تتحدث عن انفاذ القانون الجنائي والمدني حيث تكون الولاية القضائية للعراق خارج المنشأة والمعسكرات المتفق عليها وفي الجرائم الجسيمة والمتعمدة وما عدى ذلك ذلك تكون الولاية لقوانين الولايات المتحدة.

واضاف انه صدر سابقا امر بريمر 17 لسنة 2004 اعطى للقوات المتعددة الجنسيات الحصانة وان تساءل في بلدانها.

وتابع: عندما ترتكب جريمة على الأرض العراقية نتيجه إطلاق نار من هذه المعسكرات التي بها القوات الأميركية، وتصيب مواطن عراقي فان الذي يقوم بالتحقيق هي السلطات العراقية وفق الاختصاص المكاني للحادث ووفق ماذكرناه ومعرفة تفاصيل الحادث من خلال الكشف على محل الحادث والتقرير الطبي التشريحي وافادة الشهود وذوي المجنى عليها، وثم التنسيق مع القيادة في داخل هذا المعسكر للاطلاع على سير التحقيق وهل كانت الاطلاقة نتيجة عمدية او اهمال او خطأ..و على ضوءها يكون التكييف القانوني للفعل وكذلك التعويض المدني..لذوي الضحية.

واستطرد: اذا ثبت ان الحادث متعمد او نتيجة اهمال جسيم يساءل الفاعل وفق القانون العراقي.

واختتم ان “هذه الاتفاقية مودعة في الامم المتحدة بموجب المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة وواجبة التطبيق من الطرفين”.

وتداولت وسائل إعلام محلية خبراً يفيد بمقتل فتاة تدعى زينب عصام ماجد الخزعلي برصاص القوات الامريكية في منطقة ابو غريب قرب مطار بغداد بسبب الرمي العشوائي في ميدان الرماية التابع للقوات الأمريكية.

وطالب الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، بتحقيق فوري بحادثة مقتل شابة عراقية برصاص القوات الأمريكية قرب مطار بغداد.

وقال الخزعلي: نطالب الأجهزة الأمنية والاستخباراتية بتقديم تقرير مفصل يعرض للشعب العراقي، يشرح تداعيات هذه الحادثة الجبانة، وكيف لقاعدة عسكرية أن تتواجد على الأرض العراقية في مخالفة صريحة للدستور العراقي، وخرق فاضـح للسيادة العراقية.

وتابع: كيف تقوم بإطلاق نار حي بحجة التدريب وسط الأحياء السكنية، وبدون سواتر حاجزة أو أماكن مخصصة للتدريب، تمنع وصول النيران إلى منازل المواطنين”.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان، إن “قيادة عمليات بغداد فتحت تحقيقا في حادثة وفاة المرحومة (زينب عصام ماجد) منذ يوم وقوعه في قضاء أبو غريب غربي العاصمة والتي أصيبت بإطلاق نار عشوائي”.

وأضافت، ان “الجهات المختصة المشرفة على مجريات سير هذا التحقيق ستعلن للرأي العام أسبابه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يثبت تورطه في هذا الحادث”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.