المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق في المرتبة 11 عالميا والرابع عربياً في رخص اسعار البنزين

العراق في المرتبة 11 عالميا والرابع عربياً في رخص اسعار البنزين

21 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشف موقع “global petrol prices” المختص بأسعار الوقود والطاقة الكهربائية، الأربعاء، 21 ايلول، 2022، بأن العراق في المرتبة 11 من بين دول العالم، والرابع عربياً بأرخص اسعار البنزين.

وقال الموقع في تقريره لشهر ايلول/ سبتمبر الجاري، ان “ترتيب العراق جاء من بين 169 دولة مدرجة بالجدول حيث بلغ سعر البنزين فيه 514 سنتا للتر الواحد من البنزين، في حين جاء بالمرتبة الرابعة عربياً بعد كل من: ليبيا، والجزائر، والكويت”.

وبين ان “الاردن تذيلت الدول العربية بأعلى الأسعار حيث بلغ سعر لتر البنزين فيها 1.735 دولار”.

واشار التقرير الى ان “فنزويلا جاءت بالمرتبة الاولى عالميا بأرخص دول العالم للبنزين بسعر بلغ 22 سنتا للتر الواحد، تليها ليبيا بسعر 30 سنتا، ومن ثم جاءت ثالثا ايران بسعر 53 سنتا”.

كما نوه إلى أن “أغلى دول العالم بأسعار البنزين كان من نصيب هونغ كونغ بسعر بلغ 2.967 للتر الواحد، تليها زيمبابوي بسعر 2.750 دولار، ومن ثم إيسلندا بسعر 2.270 دولار”.

وأوضح التقرير أن “السعر المتوسط للتر البنزين عالمياً لشهر ايلول بلغ إلى 1.31 دولار للتر”، مضيفا ان “اسعار البنزين في الدول الغنية مرتفع بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير”.

ولفت التقرير الى ان “فارق أسعار البنزين في الدول المختلفة يعود إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، إذ تشتري جميع دول العالم النفط بنفس الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.