المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اختلاس بقيمة ترليون دينار في هيئة الضرائب العامة والكمارك

اختلاس بقيمة ترليون دينار في هيئة الضرائب العامة والكمارك

21 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: كشف النائب احمد الجبوري، الأربعاء 09/21/2022، عن اختلاس بقيمة ترليون دينار عراقي في هيئة الضرائب العامة وهيئة الكمارك.

وقال الجبوري في تغريدة على تويتر تابعتها المسلة، ان حجم الفساد في هيئة الضرائب العامة وهيئة الكمارك كبير جدا ولا يقف عند ابتزاز المواطنين بل يتعداه لمبالغ التأمينات التي تودعها الشركات الأجنبية والتجار المستوردين للبضائع.

وأضاف: تم اكتشاف اختلاس يصل لما يقارب ترليون دينار عراقي، مطالبا القضاء والنزاهة بالتحري والتحقيق مع المسؤولين.

ويرى مراقبون ان ما يحصل في هيئة الجمارك من فساد ممنهج اسهم في تبديد المال العام.

ويقول وزير المالية المستقيل علي علاوي، ان ملف الكمارك فيها الكثير من الفساد وهدر الأموال بسبب تضارب المعلومات بين البنك المركزي والكمارك وديوان الرقابة المالية.

وتشير الإحصائيات الى ان العراق يستورد سنويا بضائع بأقل تقدير بـ 70 مليار دولار وقيمة كماركها تتجاوز الـ 9 مليار دولار ما يعني دخول تلك الأموال ضمن خزينة الدولة الا ان الأمور تختف عن الواقع، وفقا لعلاوي.

وأوضح ان اعلى ايراد من الكمارك لم تتجاوز المليار نصف المليار دولار ما يعني وجود 7 الى 6 مليار دولار مفقودات اغلبها بسبب عدم سيطرة الحكومة على منافذ إقليم كردستان الحدودية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.