المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيسي من نيويورك: النظام العالمي الجديد بتشكل

رئيسي من نيويورك: النظام العالمي الجديد  بتشكل

21 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء 09/21/2022، أن النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل، مشيرا الى ان الوكالة الذرية أكدت عدة مرات سلمية برنامجنا النووي.

وقال رئيسي في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: نرفض المعايير المزدوجة لبعض الدول، متابعا: ندافع عن حقوق الإنسان وحقوق المستضعفين عبر العالم.

وأضاف: النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل، لافتا إلى أن منطقة غرب آسيا ترفض العالم القديم، وهي مع التعددية المبنية على العدالة.

وأكمل: الشعب الإيراني يعتقد أن الظلم هو من يثير الفتن في المنطقة.. ندعم العدالة في العالم حيث تكون وننبذ الظلم المثير للفتن، والكثير من الثورات انحرفت عن طريقها، لكن الثورة الإيرانية كانت تمثل تطلعات الشعب الإيراني.

واستطرد: إيران اتبعت سياسة التقدم من أجل ثبات النظام، ولدينا الكثير من الإنجازات العلمية والعالم بحاجة إلى إيران القوية.. لدينا الكثير من الإنجازات في المجالات التكنولوجية والطبية والطاقة ولدينا العديد من الصناعات المتطورة، ولدينا سياسة حسن الجوار وتعميق العلاقات مع الدول المحيطة وهذا ما نقوم به.

وأردف: الحروب لا تحل المشاكل، بل الحوار قادر على ذلك، وكنت أؤكد لدول المنطقة على أهمية التعاون بيننا.

وتابع: إسرائيل تمارس التطهير العرقي بحق الفلسطينيين منذ 70 عاماً وتضع غزة في سجن، والكيان الصهيوني لا يمكن أن يكون شريكا في الأمن.

واعتبر أنه ثمة دول تحارب الإرهاب بانتقائية، مردفا: الهيمنة مؤلمة في جميع أنحاء العالم وتمثل تهديدا خطيرا، وأمريكا سعت لتحقيق مصالحها على حساب مصالح الكثيرين ولا تزال مستمرة في المراوغة.. أصدقاء أمريكا لا يتمتعون بوضع أفضل، وما يحدث اليوم في أوروبا هو صورة طبق الأصل لما حدث في غرب آسيا.

وأضاف: لا نسعى للحصول على الأسلحة النووية.. لا نسعى إلى صنع أسلحة نووية أو الحصول عليها، ولا مكان لهذه الأسلحة في عقيدتنا.

واضاف: العقوبات على إيران سلاح دمار شامل، وإيران لم تنسحب من الاتفاق والولايات المتحدة هي التي فعلت ذلك.. إيران تريد من الجميع أن يلزموا بتعهداتهم.. مطالبتنا للضمانات تأتي على أساس تجربتنا السابقة، وخروج واشنطن من الاتفاق.

وختم حديثه بالقول: الوكالة الذرية أكدت مرات عديدة على سلمية برنامجنا النووي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.