المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: العراق سيتحول لأكبر سوق اقتصادي بالمنطقة

ايران: العراق سيتحول لأكبر سوق اقتصادي بالمنطقة

23 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: توقع رئيس الغرفة المشتركة الإيرانية العراقية، يحيى آل إسحاق، الجمعة؛ أن يتحول العراق إلى أكبر سوق اقتصادية في المنطقة خلال العقد المقبل، خاصة لـ إيران، مؤكدًا أن بلاده تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع هذا البلد المجاور لها.

وعزا المسؤول الإيراني في تصريح نقلته وكالة “فارس”، شبه الرسمية الإيرانية، سبب انخفاض صادرات إيران إلى العراق، خلال الشهرين الماضيين، يعود إلى تصدير الغاز والكهرباء إلى هذا البلد، موضحًا أنه ونظرًا للمحادثات التي جرت بين البلدين أن يتم حل هذه القضية.

وأضاف أنه إلى جانب هبوط حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق شهدنا أيضًا ارتفاعًا في تصدير السلع غير النفطية إلى هذا البلد، ونأمل بأن تصل صادراتنا إلى العراق إلى: 10 مليارات دولار حتى نهاية العام الإيراني الجاري، (ينتهي 20 آذار/مارس 2023).

وأعتبر آل إسحاق، سوق العراق إنها سوق إستراتيجية، وتوقع أن ترتفع نسبة الصادرات إلى هذا البلد خلال الأشهر القليلة المقبلة؛ خاصة وبالإمكان أن تصل المبادلات التجارية مع العراق إلى: 20 مليار دولار في غضون الأعوام القادمة.

وقال أيضًا، إن: العراق سوف يتحول خلال الأعوام الـ 10 المقبلة إلى أكبر سوق اقتصادي في المنطقة خاصة لـ إيران، ورأى أن العراق ليس بلدًا ضعيفًا من الناحية الاقتصادية، حيث أنه قام بتصدير 11 مليار نفط في الشهر الماضي، فقط وينوي حسب تخطيط برنامجه الحصول على: 120 مليار دولار خلال العام الجاري.

وتابع المسؤول الإيراني القول، إنه ونظرًا للظروف التي تسود العراق بسبب الأوضاع التي عاشها بسبب الحرب والقضايا الأخرى، فإنه أصبح متأخرًا في مجالات الإنتاج والبُنى التحتية والكهرباء والغاز والطرق، ورأى أن التعويض عن ذلك سيوفر المزيد من الفرص للناشطين الاقتصاديين في إيران، التي تربطها أواصر الجيرة مع العراق، إذ ينبغي للناشطين الاقتصاديين الإيرانيين استثمار هذه الفرص بأفضل شكل ممكن.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.