المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عراقيون يرصدون (عدم الجدية) في استقالة الحلبوسي.. تذكّرنا باستقالة جمال عبد الناصر

عراقيون يرصدون (عدم الجدية) في استقالة الحلبوسي.. تذكّرنا باستقالة جمال عبد الناصر

27 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: ترصد المسلة جدلا واسعا حول اعلان رئيس البرلمان العراقي، عزمه على الاستقالة، وخلاصة الجدل ان الكثير من المتابعين للشأن السياسي يرون في الخطوة مناورة سياسية، وان من غير المعقول، التصديق بالاستقالة الفعلية لرئيس البرلمان.

وكشف نواب وسياسيون، الاثنين 26 أيلول 2022، عن ان استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وطلب التصويت عليها في جلسة البرلمان المقبلة، ما هي الا خطوة لتجديد الثقة به من قبل التحالف الجديد عندما يتم رفض الاستقالة بالأغلبية المطلقة.

واعلن مجلس النواب عن جدول اعماله للجلسة المقبلة والتي تضمنت استقالة الحلبوسي وطلب التصويت عليها.

وتم انتخاب الحلبوسي من قبل التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني دون موافقة قوى الإطار التنسيقي التي قاطعت جلسة انتخابه.

تحليلات تفيد انه وبعد الإعلان عن تحالف سياسي جديد وأصبح الحلبوسي ضمن الأطراف المشاركة فيه بجانب التنسيقي، صار الزاما على الحلبوسي طلب تجديد الثقة له من قوى الإطار التي لم تكن راغبه فيه وقاطعت جلسة انتخابه.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي ان استقالة الحلبوسي تقتصر على تجديد الثقة له وتصويت مَن لم يصوتوا له سابقاً.

ويرة الناشط أحمد الشمري ان تصريحات محمد الحلبوسي تبين بإن قرار إستقالته قرار شكلي للحصول على ثقة الاعضاء الجدد لمجلس النواب. و هنا نستبق الاحداث ونضع الحلبوسي في خانة الاحزاب بعد قراره الاخير .

ويقول عضو اللجنة القانونية النيابية باسم خشان ان استقالة الحلبوسي استعراضا لأنه يريد الحصول على بيعة الاطار الشيعي.

ويسأل المتابع للشأن السياسي، علي ستار: ماذا بعد تقديم الحلبوسي الاستقالة، و هل سيتم التصويت على قبولها ليزيد الوضع تعقيدا ام يتم تجديد انتخابه وبذلك يتخلص من ضغوط مقتدى الصدر.

المغرد رعد يرى ان استقالة الحلبوسي تذكر  بالاستقالة الشكلية للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر حين قال قررت اتنحى بعد هزيمة ١٩٦٧ لكن انصاره خرجوا الى الشارع طالبين منه النزول عند رغبة الشارع في البقاء.

وأوضح جمال الكربولي ان الغاية من الاستقالة هو عقد الجلسة المثيرة للجدل بعد اخذ الضمان من الحليف الجديد.

وبين القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني انه هنالك اجماع على رفض استقالة الحلبوسي.

وقالت النائبة أسماء العاني انه لن نصوت على الاستقالة، ستكون تجديد للثقة، والحلبوسي رئيساً للبرلمان العراقي.

واتفق النائب المستقل حسين عرب مع العاني، حيث اكد بالقول: لن نصوت على استقالة الحلبوسي.

وفسر القيادي في التيار الصدري عصام حسين، خطوة الاستقالة بالقول: ‏اتفق الحلبوسي مع الاطار بتقديم استقالته وسيتم رفضها من قبل الكتل السياسية في البرلمان وذلك لرفع الحرج عن الحلبوسي امام التيار الصدري وجمهوره الذي يرفض التحالف مع الاطار.

وجاءت الخطوة هذه بعدما هددت مواقع تابعة للتيار الصدري، الحلبوسي بمحاسبته بعد التحالف مع الاطار التنسيقي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.