المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعوات الى تأجيل الجلسة البرلمانية لحين حسم الطعن باستقالات نواب الكتلة الصدرية

دعوات الى تأجيل الجلسة البرلمانية لحين حسم الطعن باستقالات نواب الكتلة الصدرية

27 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: قالت النائبة سروة عبد الواحد، في 2022-09-27 ان المحكمة الاتحادية تنظر الأربعاء في دعوى استقالة نواب الكتلة الصدرية.

وقالت سروة ان ذلك يتطلب التهدئة وتفعيل الحوار الوطني بدلاً من الذهاب نحو عقد جلسات قد تستفز الآخرين.

واعتبرت النائبة الكردية، أن البرلمان العاطل عن العمل منذ أشهر لا يستطيع تفعيل دوره بالعناد، و یمکن أن ينتظر بعض الوقت.

و الاربعاء ستنظر المحكمة الاتحادية العليا في الطعن المقدم ضد قبول استقالات نواب الكتلة الصدرية في 13 حزيران/ يونيو الماضي البالغ عددهم 73 نائبا وصادق عليها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وذهبت غالبية مقاعدهم الى خصم التيار الاطار التنسيقي.
ويقول الخبير القانوني علي التميمي لـ المسلة انه يمكن عودة النواب المستقيلين، مشيرا الى ان “عودة نواب الكتلة الصدرية المستقيلين الى البرلمان يكون من خلال تقديم طلب إلى المحكمة الاتحادية العليا وفق المادة 93 ثالثا من الدستور لان الاستقالة لم يصوت عليها البرلمان”.

واوضح انه في حال قررت المحكمة رد الدعوى فستعتبر الأمور كلها منتهية في هذا الموضوع لان قرارات المحكمة الاتحادية العليا باته وملزمة للسلطات كافة وفق المادة ٩٤ من الدستور العراقي.
وأضاف انه اذا قررت المحكمة ضرورة تصويت البرلمان على الاستقالة فانه اذا صوت على قبول الاستقالة بالاغلبية المطلقة يعتبرون مستقلين ويبقى النواب الجدد في مكانهم واذا رفض النواب المستقيلين العودة رغم قرار المحكمة وعدم التصويت على استقالتهم سيجعلهم يبقون كنواب في البرلمان ويطبق عليهم الحضور والغياب الوارد في المادة 18 من نظام مجلس النواب .. مشيرا الى انه اذا وافق النواب المستقيلين على العودة بعد قرار المحكمة فهم لايحتاجون الى أداء اليمين الدستورية .

ويعتبر المحلل السياسي هيثم المياحي ان قرار المحكمة الاتحادية، الأربعاء، بخصوص استقالة اعضاء الكتلة الصدرية يتزامن مع  اول جلسة نواب بعد صراع وخلافات ودماء، معتبرا ان الاربعاء سيكون بداية طريق ونهاية طريق واصفا الحدث بـ (العودة مشروطة) و(الجلسة مضبوطة).

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.