المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاطار يكرّس نجاح مشروعه وترقب لردود أفعال التيار الصدري

الاطار يكرّس نجاح مشروعه وترقب لردود أفعال التيار الصدري

28 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة:  جدّد مجلس النواب العراقي بالأغلبية الثقة في رئيسه محمد الحلبوسي ورفض استقالته، وسط تظاهرات رافضة عمت ساحة التحرير بالعاصمة بغداد لعقد هذه الجلسة، فيما أفادت أوساط سياسية أن تجديد الثقة في الحلبوسي كان أمرا متوقعا، لاسيما وأنه لم يقدم استقالته خطيا.

و اشار القيادي في تيار الحكمة فادي الشمري الأربعاء الى انه لا عزاء للمراهنين على الفوضى وكسر الإرادات بقوة السلاح، في رأي منه على ان الجلسة البرلمانية انعقدت على رغم المعارضين.

وصوت مجلس النواب في جلسته المنعقدة الأربعاء، على رفض استقالة رئيسه محمد الحلبوسي وتجديد الثقة به.

وقال مصدر من داخل المجلس ان 222 نائبا صوتوا على رفض استقالة الحلبوسي من مجموع 235 نائبا حضر الجلسة.

ورأى المحلل السياسي عدنان السراج في تطورات اليوم بانه افق جديد لانقاذ العراق من الفوضى ولا دولة بفضل وعي العراقيين ورغبتهم بالاستقرار وعدم الانزلاق للخطر التف قادة العراق مع الاطار لحماية المشروع الوطني عندما فتحوا قلوبهم واياديهم لجميع القوى الوطنية لم تبقى الا ايام فقط لانتخاب رئيس الجمهورية.

واعتبر مدير المكتب الخاص لرئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، صفاء الكناني ان  تحالف إدارة الدولةِ، نجح في أول مسارِ خطّه لنفسه،  وأفشلَ المشاريعَ العبثية التي حاولت إيقاعَ الفتنة.

لكن مشعان الجبوري، الخضم اللدود للحلبوسي قال ان ما جرى قد خطط له، فمجلس النواب صوت على رفض استقالة الحلبوسي وبذلك نجح في ابلاغ الصدر انه استقال من المنصب الذي ناله بدعمه ولوى ذراع الاطار ونوابه عندما رفضوا استقالته بعد ان كانوا يتهمونه بالغدر وبالتآمر على وحدة العراق ثم منحوه الثقة في رئاسة السلطة التشريعية .

واعتبر الكاتب حسين فلسطين ان استهداف مجلس النواب بعد ساعات على نجاح انعقاد الجلسة ناجم عن صدمة من نجاح عقد الجلسة، جعل المتضررين يفقدون الصواب.

ولا شك في ان حدث اليوم خسارة جديدة للتيار الصدري، فضلان عن ان متظاهري تشرين لم يستطيعوا ان يبرز الحضور المؤثر في ساحات التظاهر، ومع ذلك فان الترقب يسود لرد فعل التيار الصدري.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.