المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراقيون يحتفلون بالعيد الوطني وبغداد تحتضن احتفالات وفعاليات الألعاب النارية

العراقيون يحتفلون بالعيد الوطني وبغداد تحتضن احتفالات وفعاليات الألعاب النارية

3 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يستعد العراقيون للاحتفال بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق، عبر تنظيم احتفالات والتي تشمل فعاليات إطلاق الألعاب النارية في سماء العاصمة بغداد وتوزيع الإعلام العراقية على القوات الأمنية والمواطنين.

وحسب بيان امانة بغداد، فان الفعاليات الاحتفالية ستنطلق مساء الاثنين، المصادف الثالث من شهر تشرين الأول في الساعة السابعة مساءً في عموم مناطق العاصمة لمشاركة أهالي بغداد احتفالاتهم بالعيد الوطني.

ما هو يوم استقلال العراق

هو يوم تاريخي للعراق حيث تحول من إقليم خاضع للانتداب البريطاني إلى دولة عام 1932، حيث اصبح العراق الدولة 57 في تسلسل دول العالم لتدخل في عصبة الأمم المتحدة (المنظمة الدولية) كأول دولة عربية تدخل في عصبة الأمم وباستقلال وصلاحيات كاملة وفق القانون الدولي والذي اعترف باستقلال العراق وسيادته.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الشعب العراقي بمناسبة العيد الوطني قائلا، إن الاتفاق الوطني على هذا اليوم يمثل مؤشراً على المشتركات العراقية العميقة، وعلى رسوخ القيم الوطنية في بلادنا التي تمثل جذراً أساسياً في الحضارة الإنسانية.

وقدمت السفار الأمريكية في العراق تهنئة للشعب العراقي بمناسبة اليوم الوطني، فيما اكدت ان الولايات المتحدة تقف إلى جانت الشعب العراقي في دعم عراق مستقر وآمن ومزدهرة.

وعلق رئيس ائتلاف الحكمة عمار الحكيم قائلا، ان ذكرى العيد الوطني لجمهورية العراق تحل علينا هذا العام ووطننا أمام استحقاق هام متمثل بمضي قواه السياسية لإنجاز ما تبقى من استحقاقات دستورية وإكمال عقد الرئاسات الثلاث في الدورة البرلمانية الجديدة، فيما يصبو شعبنا إلى حكومة خدمة وطنية تحقق تطلعاته المشروعة ومطالبه الحقة.

وكان مجلس الوزراء قد صوت في الأول من أيلول من عام 2019، على اختيار الثالث من تشرين الأول يوما وطنيا لجمهورية العراق بمناسبة انتهاء الانتداب البريطاني عام 1932م واستقلال العراق وليصبح عطلة رسمية يحتفل بها العراقيون في كل عام.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.