المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: حذرنا مراراً حكومة كردستان العراق من تحول أراضي الإقليم إلى مركز تهديد لأمننا

ايران: حذرنا مراراً حكومة كردستان العراق من تحول أراضي الإقليم إلى مركز تهديد لأمننا

3 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الإثنين 10/03/2022، حذرنا المسؤولين في حكومة إقليم كردستان من فعاليات الجماعات المعارضة التي هددت امن ايران.

وذكر كنعاني خلال مؤتمر صحفي، ان هناك جهود جارية من خلال المنسق الأوروبي وبعض الوسطاء، بمن فيهم وزراء خارجية الدول المجاورة، لتبادل الرسائل للوصول إلى نقطة اتفاق.

وأضاف: كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة جيدة لإجراء سلسلة من المباحثات الجانبية، وأجريت هناك محادثات ثنائية ومتعددة الأطراف، وتم تبادل الرسائل بين إيران وأمريكا عبر وسطاء ومورا ومسؤولين رفيعي المستوى لبعض الدول.

وتابع: نؤكد أننا عازمون على الوصول إلى اتفاق جيد وقوي ومستدام ونلتزم بعملية التفاوض.

وأكد أن هناك إمكانية وفرصة للاتفاق واستئناف تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة، ومن الممكن أنه إذا أظهر الطرف الآخر وخاصة أمريكا، إرادته السياسية، فسيحصل اتفاق في وقت قصير.

وطالب بإعادة الأرصدة المجمدة بدون أي شروط وهناك محادثات متواصلة مع كوريا الجنوبية وحصلت تطورات لافتة.

وفي شأن آخر، أكد أن سياسيات ايران في التعامل مع العراق تنص على احترام حكومة ووحدة أراضي العراق، مضيفا: حذرنا المسؤولين في حكومة إقليم كردستان العراق من فعاليات الجماعات المعارضة التي هددت امن ايران.

وأشار الى أن طهران ترفض تحول الأراضي العراقية الى نقطة لتهديد للأمن الإيراني، مضيفا ان ايران وللدفاع عن امنها في اطار القانون الدولي اتخذت كافة الإجراءات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.