المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تشاتام هاوس: الفساد بالعراق مقبول نخبويا والخسائر 551 مليار دولار في بضع سنوات

3 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة:  يفيد تقرير لمعهد تشاتام هاوس والمعروف رسمياً باسم المعهد الملكي للشؤون الدولية في المملكة المتحدة، ان العراق خسر  خلال ثمان سنوات  ما يقدر بنحو 551 مليار دولار بسبب الفساد.

وافاد التقرير الذي ترجمته المسلة، في 2022-10-03 ان النخبة الحاكمة تعتمد على الفساد المقبول سياسياً من خلال نظام تقاسم السلطة العرقية والطائفية – المحاصصة – للاستفادة من ثروة العراق ، بميزانية سنوية يمكن أن تصل إلى 100 مليار دولار.

ويساهم الفساد في أن يكون للعراق أحد أدنى متوسطات العمر المتوقع في العالم.

والمفروض أن هذه الإيرادات تساهم في توفير الخدمات العامة الأساسية، لكن الفساد يعني أن العراقيين ليس لديهم ما يكفي من الكهرباء ، والكثير منهم ليس لديهم مياه نظيفة ومعظم الأدوية قد تجاوزت تاريخ بيعها. وتساهم النتيجة في أن يكون للعراق أحد أدنى متوسطات الأعمار في العالم.

نتيجة لذلك ، لا يزال معظم العراقيين يشعرون بخيبة أمل من النخبة في البلاد ونظامها السياسي. مع واحدة من أكبر انتفاخات الشباب في المنطقة – ثلثا سكان العراق البالغ عددهم 42 مليون نسمة تقل أعمارهم عن 25 عامًا – فإن النظام أقل قدرة على استيعاب مليون أو نحو ذلك من الذين يولدون كل عام. يكافح مئات الآلاف من الخريجين للعثور على وظائف. يفر الكثيرون إلى أوروبا كمهاجرين.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.