المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تعزيزات أمنية لمواجهة مجموعات مقنعة في ذي قار والبصرة تضرم النار في المؤسسات الحكومية والحزبية

تعزيزات أمنية لمواجهة مجموعات مقنعة في ذي قار والبصرة تضرم النار في المؤسسات الحكومية والحزبية

4 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة:  تواجه قوات الأمن في ذي قار  مجموعة ملثمة تحيط بمبنى ديوان المحافظة لغرض إحراقه، وبالفعل فقد نجحت في احراق بعض الاماكن في محيط المبني.

وقالت المصادر  ان العشرات من الاشخاص يرتدون اللثام، ويسعون لاقتحام مبنى ديوان المحافظة، لغرض إحراقه .

ودخلت شرطة المحافظة باشتباك مع هذه المجموعة فيما اصيب قرابة 12 عنصراً أمنياً .

وفرضت السلطات الأمنية في محافظة ذي قار، مساء الاثنين، حظرًا شاملًا للتجوال، على خلفية أعمال عنف قرب مبنى ديوان المحافظة.

وذكر بيان لمكتب محافظ ذي قار محمد هادي أن “انه عقد اجتماع  امني  مع مدير الأمن الوطني و قائد عمليات سومر للتعامل مع الوضع الأمني في ذي قار بحزم مع دعم أهالي المحافظة لإيقاف فوضى هذه المجاميع المنفلته .

و افاد مصدر امني باحتراق الكرفانات في ساحة مبنى محافظة ذي قار نتيجة اعمال شغب.

وقال المصدر  ان   الكرفانات الموجودة في ساحة مبنى محافظة ذي قار احترقت نتيجة اعمال شغب.

وتحدث مصادر من ذي قار لـ المسلة عن ان السبب الرئيس للتصعيد هو صراع حزبي سياسي يتعلق بمحاولة اقالة المحافظ لتنصيب مرشح آخر.

وفي البصرة، انحسر فعاليات المجموعات المسلحة، لكن شهود عيان اكدوا وجود مجموعات مسلحة في شوارع البصرة.

و اكد رئيس اللجنة الامنية العليا في البصرة المحافظ اسعد عبد الامير العيداني ان القوات الامنية ستنتشر في شوارع المحافظة لمنع اي مظاهرة مسلحة بدون موافقات رسمية من العمليات المشتركة او القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء.

وقال العيداني في مؤتمر صحفي مشترك مع قائدي العمليات والشرطة ان المحافظة شهدت امس الاول استعراضا مسلحا لعناصر من هيئة الحشد الشعبي وعصائب اهل الحق ، تلاه في اليوم الثاني استعراض آخر لسرايا السلام ، وهي جهات امنية ويجب عليها ان تأتمر بأمرة القائد للعام للقوات المسلحة والقيادات الامنية، مبينا ان هذا لم ويتكرر مطلقاً وتم اصدار تعليمات وتوجيهات للقيادات الامنية بالتعامل مع اي مظهر مسلح يجوب المحافظة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.