المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: هناك تفاهم مشترك بشأن مفاوضات الاتفاق النووي

ايران: هناك تفاهم مشترك بشأن مفاوضات الاتفاق النووي

4 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء 10/04/2022، ان مفاوضات الاتفاق النووي وصلت في الوقت الحالي إلى نقطة حيث يوجد تفاهم مشترك حول مختلف القضايا، وهذا سيساعدنا على العمل بشكل أفضل وأسرع في الخطوات النهائية للاتفاقية.

وذكر عبد اللهيان عن آخر تطورات المفاوضات لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة: حاولنا اغتنام الفرصة خلال تواجدنا في نيويورك للدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان مفاوضنا علي باقري حاضرًا أيضًا في جزء من الرحلة والتقى بإنريكي مورا، كما التقى وتحدث مع بعض وزراء الخارجية والمسؤولين المعنيين بهذا الموضوع وتوصل إلى نتيجة جيدة.

وأضاف: لقد وصلنا الآن إلى نقطة حيث يوجد تفاهم مشترك حول مختلف القضايا، وهذا سيساعدنا على العمل بشكل أفضل وأسرع في الخطوات النهائية للاتفاقية، مضيفا انه واجه الجانب الأمريكي مشكلة من قبل، وهي أنه لم يكن لديه فهم سليم للوضع، نشعر أن الجانب الأمريكي موجود الآن بتفهم أفضل في تبادل الرسائل.

وتطرق عبد اللهيان إلى موضوع التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال: لقد واصلنا تعاوننا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الضمانات طوال هذا الوقت، ولكن بناءً على القانون الاستراتيجي للمجلس، فقد اتخذنا خطوات وفقًا لـ القانون في المجال النووي السلمي، والذي تم اتخاذه في إجراء مضاد لسوء نية الجانب الآخر من هذه التدابير.

واستطرد إن تعاوننا مع الوكالة دخل مرحلة جديدة نوقشت في المباحثات الأخيرة بين محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية ورافائيل غروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأنا أعتقد أننا توصلنا إلى تفاهم مشترك في ذلك الإطار، وأمامنا خارطة طريق تتعلق بتعاون إيران مع الوكالة والرد على بعض الاتهامات التي لا أساس لها للوكالة، وكذلك فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق.

وتابع: أعتقد أنه إذا اتبع الجانب الأمريكي نفس المسار الذي تم تبادل الرسائل من خلاله في الأيام الماضية وتم تكوين تفاهم مشترك نسبيًا حول هذه القضية بنفس الطريقة الواقعية سيصبح الاتفاق متاح بين إيران والأطراف الأخرى.

وأوضح: من حيث الوقت، كلما شعرنا أن اتفاقنا قد وصل إلى نقطة يتم فيها احترام الخطوط الحمراء بشكل كامل ويمكننا الوصول الى المصالح الاقتصادية خلال العودة إلى الاتفاقية، فسنكون بالتأكيد عند نقطة الاتفاق ونحن متفائلون.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.