المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأحزاب الكردية تهرع الى تحالفات البرلمان لحسم منصب الرئاسة

الأحزاب الكردية تهرع الى تحالفات البرلمان لحسم منصب الرئاسة

4 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يتمحور الصراع على منصب رئاسة الجمهورية، بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني حيث يرفض الاتحاد الوطني، التنازل عن منصب رئيس الجمهورية مقابل مناصب أخرى اقترحها نظيره الديمقراطي.

ويبقى أمل الاتحاد الوطني الكردستاني في تمرير مرشحه برهم صالح، بالاعتماد على تحالفه الاستراتيجي مع الإطار التنسيقي، فيما يصر الحزب الديمقراطي على فوز مرشحه ريبر أحمد بفعل علاقته القوية مع تحالف السيادة والضغط على الإطار التنسيقي الذي يريد الإسراع في حسم منصب رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة الجديدة بقيادة مرشحه لمنصب الوزراء محمد شياع السوداني.

ويفرض السياق الدستوري على مجلس النواب أن ينتهي من عملية انتخاب رئيس الجمهورية قبل أن يتم تكليف السوداني بتشكيل الحكومة.

وأكدت النائبة السابقة وعضو الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، تمسك الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بمرشحيهما لمنصب رئاسة الجمهورية، فيما توقعت عدم توصل الحزبين إلى اتفاق حول مرشح تسوية لحين عقد جلسة الرئيس.

وكلما طالت الازمة السياسية، فان احتمال بقاء برهم صالح في منصبة، يزداد.

ويقول النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي انه ليس هناك وقت طويل أمام الكرد لاختيار مرشح الرئاسة وان الخلاف بين الحزبين الكرديين لا يقتصر على رئاسة الجمهورية، مشيرا الى انه من الصعب أن يصبح برهم صالح رئيسا للجمهورية مجداا.

وأمس الاثنين، اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني،،أنه سيقاطع جلسة انتخاب رئيس الجمهورية اذ طرح فيها اكثر من مرشح للمنصب،فيما جدد تمسكه بمرشحه ريبر احمد وليس لدينا أي مرشح بديل أو تسوية كما يشاع”. واستطرد: المنصب من استحقاقنا.

 

اعداد محمد صلاح


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.