المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مدراء في الضريبة العامة متورطون بسرقة 800 مليون دولار

مدراء في الضريبة العامة متورطون بسرقة 800 مليون دولار

7 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أفادت مصادر برلمانية، الجمعة، بسرقة في إيرادات حسابات الأمانات العائدة للضريبة العامة في مصرف الرافدين تتجاوز (٨٠٠) مليون دولارمن قبل المدراء والكوادر العليا في هيئة الضرائب.

ودعا عضو لجنة النزاهة النيابية النائب أحمد طه الربيعيّ الجهات الحكومية والرقابية إلى منع سفر بعض المدراء والكوادر العليا في هيئة الضرائب الذين تم تغييرهم لحين انتهاء التحقيق الإداري والقضائي.

وقال الربيعي بعد أن خاطبنا وزارة المالية لتزويدنا بنتائج اللجان التحقيقية الخاصة بملف ضياع إيرادات حسابات الأمانات العائدة للضريبة العامة في مصرف الرافدين والتي تقدر بأكثر من تريليون دينار عراقي وبيان الأرقام الحقيقية للمبالغ والأشخاص المشتبه بهم الذين استحوذوا على الأموال من دون وجه حق”.
وأضاف ” أجابت الوزارة بأنها قد شكلت لجنة تحقيقية لإجراء التحقيق الإداري بالموضوع وأوصت اللجنة التحقيقية بتوصيات احترازية بخصوص ما تم تغييرهم بالتحقيق كون فقدان هذه المبالغ الهائلة من حساب الهيئة العامة الضرائب كان خلال فترة إدارتهم وتحت مسؤوليتهم وصلاحياتهم المباشرة “.
وتابع ” إن الوزارة بانتظار التحقيق القضائي إذ إن القضية منظورة أمام القضاء الذي له من ولاية عامة في حماية المال العام”.

وأشار الربيعي إلى إن أجوبة وزارة المالية تؤكد وجود هذه السرقة ولا يمكن لأية جهة او سلطة ان تغطي عليها او حتى نفيها.
كما طالب الربيعي هيئة النزاهة الاتحادية لإجراء اللازم وبأقصى سرعة لإنجاز التحقيقات المطلوبة وإحالة الملفات الى قاضي النزاهة .

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.