المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بعد إحاطة بلاسخارت.. هل يتحول الفساد في العراق الى ملف أممي؟

بعد إحاطة بلاسخارت.. هل يتحول الفساد في العراق الى ملف أممي؟

9 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: وصفت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الفساد في العراق بانه جزءً من المعاملات اليومية، في خطاب أممي قد يحول ملف الفساد في العراق الى محور  مشروع عالمي لمحاسبته.

ومثلت احاطة بلاسخارت امام مجلس الامن الدولي ضربة موجعة للطبقة السياسية، معتبرة إن المصالح الحزبية والخاصة تُبعد الموارد عن استثمارات مهمة في التنمية الوطنية.

ورغم أن موازنات العراق شهدت طفرة متزايدة منذ 2003، فإن هذه الموازنات المليارية لم تنعكس إيجابا على الوضع العام في البلاد. الذي يعتمد بنسبة تزيد على 94% في موازناته العامة على مبيعات النفط.

ويصنف العراق ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، محتلا المرتبة 157 عالميا بين 180 دولة.

ولا ينكر المسؤولون العراقيون وجود فساد مستشر في الدولة، لكن ضعف القوانين وعدم محاسبة المتهمين من السياسيين أدى الى استفحال الفساد.

وعزا المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، الفساد الاقتصادي السياسي إلى تركيبة النظام السياسي التي تعتمد المحاصصة الحزبية في تشكيل الحكومات.

ووصف عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر أن ما تحدثت به بلاسخارت أمام مجلس الأمن غيض من فيض، مشيرا إلى أن حجم الفساد المالي في البلاد ينخر جميع مفاصل الأحزاب السياسية دون استثناء، معتبرا أن الصراع السياسي الحالي لا يخرج عن كونه محاولة للسيطرة على مقدرات البلاد والمناصب الحكومية.

وشبّه كوجر الفساد بـالسرطان الذي لا يمكن السيطرة عليه.

الناشط شامل عباس قال ان بلاسخارت حمّلت الطبقة السياسية برمتها مسؤولية عمليات الفساد التضامنية فيما بينهم.

وابدى المحلل السياسي احمد الخضر رأيه بالقول ان احاطة جينين هي بداية التدويل وعالمية الفساد العراقي، واصفا ذلك بالسابقة الخطية التي لم تمر على أي نظام حكم العراق.

ولا يراهن المراقب للشأن العراقي أمير الدعمي، على تدخل دولي لتغيير الواقع السياسي العراقي معتبرا ان الذين يعتقدون بذلك، من  الحالمين.

ويرى المدون عماد السامرائي أن الفساد والسلاح المنفلت هم نتائج وليسوا اسباب ولن يغيبوا عن واقع العراق الا باقتلاع الاحتلال.

و لا يفصح مسؤولون حكوميون في العراق، عن ذممهم المالية رغم وجود قانون يلزم بالافصاح امام الجهات الحكومية المعنية.

والمفترض ان هيئة النزاهة هي الجهة المسؤولة عن كشف الذمم المالية للمسؤولين و تصدر بين الحين والآخر بيانات تتضمن أوامر استقدام بحق مسؤولين، لكن مصادر مراقبة للفساد تتحدث لـ المسلة عن ان ذلك لم يحقق نتائجا، ويمكن ملاحظة الفرق الهائل في ثروات بعض المسؤولين قبل وبعد تقلد المنصب.

وعلى مدار سنوات لم تكشف هيئة النزاهة حتى عن شخصية واحدة حدث تغيير في حجم اموالها رغم  وجود المئات منهم٫

وأكَّدت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، في 2 /10/2022، صدور أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس محافظة واسط المُنحل لعدم افصاحه عن ذمته المالية.

واوامر الاستقدام  بسبب ملفات الذمم الماليَّة للأعوام ، ينظر اليها العراقيون على انها غير جدية، لانها لم تحقق نتائجا واضحة.

ويرى المتابع للشأن العراقي اكرام زين العابدين، أن كل موظف عراقي عندما يقدم استقالة او ينحال على التقاعد يجب يحصل كتاب براءة الذمة من دائرته ، متسائلا فيما اذا  وزير المالية المستقيل، عمل براءة الذمة، لانه مسؤول عن اموال العراق .

القانوني والاعلامي محمد الخزاعي، يقول انه ينبغي ان يشمل كشف حساب الذمّة المالية لأي مسؤول ارصدته وحساباته المصرفية خارج العراق وبالخصوص الأمارات والسعودية والكويت وإيران وتركيا والاردن ولبنان ومصر بالإضافة إلى دول العالم الأخرى .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.