المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النواب البدلاء يعززون نفوذ الاطار باتجاه حسم تشكيل الحكومة

النواب البدلاء يعززون نفوذ الاطار باتجاه حسم تشكيل الحكومة

10 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أدى نائب عن كتلة بدر وثلاثة نواب عن حقوق، الاحد، اليمين الدستوري كأعضاء في مجلس النواب العراقي بدلا عن النواب الصدريين المستقيلين .

وسوف يعزز دخول النواب الجدد موقف خصوم الصدر في البرلمان.

وكان نواب الكتلة الصدرية، قدموا يوم 12 يونيو/حزيران الجاري استقالاتهم، بطلب من الصدر، وسط أزمة سياسية متواصلة منذ الانتخابات التشريعية المبكرة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ، ليقدم البرلمان بدلاء حاسما فرصة عودة النواب المستقيلين.

وفي 23 يونيو، عقد البرلمان جلسة استثنائية، وقرر خلالها التصويت على قبول عضوية بدلاء عن نواب التيار الصدري المستقيلين، وغالبيتهم من قوى الإطار التنسيقي، وفقاً لنظام الانتخابات العراقي الذي يوجب تسمية المرشح الثاني عن الدائرة الانتخابية ذاتها في حال وفاة النائب الأول الفائز أو استقالته.

وردّت المحكمة الاتحادية العليا، طعناً باستقالة نواب الكتلة الصدرية من البرلمان، مؤكدة أن المدعي ليست لديه مصلحة من إقامة الدعوى.

وترى المتابعة للشأن السياسي، ورده محمد علي إن تأدية نواب كتلة حقوق، اليمين الدستورية هو قرار سليم وتصحيح موّفق لموقف خاطيء اتخذته الكتلة في وقت سابق,

المراقب للشأن السياسي،  حيدر سامي إن تواجد كتلة حقوق في البرلمان، سوف يشكل  يحول دون تعطيل جلسات المجلس والتفريط بحقوق المكون الأكبر، كما إن ذلك يُعجل بإنتخاب رئيس الجمهورية لان الشيعة يمتلكون عدد يؤهلهم مع حلفائهم لعقد جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.