المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دمشق تتهم القوات الأميركية بنقل النفط السوري إلى العراق

دمشق تتهم القوات الأميركية بنقل النفط السوري إلى العراق

9 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: جددت وزارة الخارجية السورية، الاحد 10/09/2022، اتهاماتها للولايات المتحدة بسرقة النفط السوري عبر الحدود السورية – العراقية ونقله إلى شمال العراق.

وقالت الخارجية على حسابها عبر موقع تويتر، إن هذه الممارسات تتناقض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وطالبت مجلس الأمن الدولي بإدانتها والعمل على وضع حد لها، وقالت إنها تحتفظ بحقها في الحصول على تعويضات من الولايات المتحدة عن كل ما نهبته وما سببته من خسائر جراء ذلك.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أن القوات الأميركية نقلت حمولة مؤلفة من خمسين صهريجاً محملاً بالنفط من حقل الرميلان السوري إلى قواعدها شمال العراق.

وأشارت إلى أن القوات الأميركية كثفت في الأسابيع الماضية عمليات إخراج النفط السوري، وأخرجت مئات من الصهاريج المحملة بالنفط الذي سرقته من حقول النفط في الجزيرة، لا سيما حقول الرميلان، إلى قواعدها في الأراضي العراقية، بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وذُكرت أنه خلال شهر أغسطس (آب) الماضي، تم إخراج 398 ناقلة محملة بالنفط السوري في أسبوع واحد إلى القواعد الأميركية في العراق.

وحسب وزارة النفط في دمشق، فإن الولايات المتحدة تسرق ما معدله 66 ألف برميل نفط يومياً من سوريا، أي نحو 80 في المائة من إنتاج سوريا النفطي، مع العلم أن حجم الخسائر النفطية بعد الحرب السورية بلغت 105 مليارات دولار.

تأتي هذه التطورات بعد إقرار الكونغرس الأميركي تعديلات على قانون العقوبات الأميركية (قيصر) على سوريا.

وقد تضمنت التعديلات اعتبار أي معاملة تجارية تتعلق بالغاز الطبيعي، أو الكهرباء، أو الطاقة، أو المعاملات ذات الصلة التي توفر دعماً مادياً للنظام السوري، أو قد يستفيد منها بطريقة أخرى، تستوجب فرض العقوبات عليها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.