المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روسيا: قرار أوبك يوازن الفوضى التي تريدها أمريكا

روسيا: قرار أوبك يوازن الفوضى التي تريدها أمريكا

9 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الاحد 10/09/2022، إن الموقف المسؤول لـ أوبك بلس يوازن الفوضى التي يرتبها الأمريكيون في سوق الطاقة.

وقال بيسكوف في مقابلة تلفزيونية: وما يتعارض مع هذا التوجه الأمريكي في الواقع هو العمل المتوازن والمدروس والمخطط له للدول التي تشغل منصبا مسؤولا داخل أوبك +، بما في ذلك بلدنا، أمر جيد للغاية،
هذا على الأقل يوازن بين الفوضى التي يرتبها الأمريكيون.
وأضاف أن الأوروبيين ظلوا يرددون، أنه كان من الضروري التخلص من الاعتماد على روسيا كمورد للطاقة، مؤكدا أن الأمريكيين يكسبون الآن أموالًا كبيرة من بيع الغاز، والدول الأوروبية تدفع لهم وتحرم اقتصاداتهم من القدرة على المنافسة.
وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف مصدري النفط العالمي أوبك +، والتي تضم وزراء الدول المنتجة البارزة، الأربعاء بخفض إنتاج الخام بمقدار مليوني برميل يوميا استجابة لتراجع الأسعار.
وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل بن أحمد الجبير، أن المملكة زادت من إنتاجها النفطي بشكل تدريجي خلال العام الماضي عند حدوث نقص، مضيفا أن قرار خفض أو زيادة الإنتاج يحدث بتوافق دول مجموعة أوبك + التي تبلغ 22 دولة، مشددا على أن المملكة لا تسيس النفط.
وفند الجبير المزاعم التي تشير إلى تأثير السعودية على قرار أوبك + وارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة، مؤكدا أن نقص إنتاج المصافي في أمريكا هو السبب، وأن هناك نقصا في التكرير لديها منذ أكثر من 20 عاما.
وشدد الجبير على أن النفط ليس سلاحا، وأن بلاده تنظر إليه باعتباره مهما للاقتصاد العالمي، لذلك فإن فكرة فعل ذلك لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة أو للتأثير بأي شكل من الأشكال ليست صحيحة على الإطلاق.
ويعد هذا أكبر تخفيض للإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها منذ عام 2020 عندما انهارت الأسعار إلى مستويات تاريخية في خضم جائحة فيروس كورونا، ومع ذلك، يعتقد أن تأثيره سيكون أقل مما يوحي به الرقم الكبير.
ويرجع محللون التأثير المحدود المتوقع إلى حقيقة أن العديد من الدول الأعضاء تضخ بالفعل أقل بكثير من حصصها الإنتاجية المقررة، ما يعني أنها ستكون بالفعل ملتزمة بحدودها الجديدة دون الحاجة إلى خفض فعلي في الإنتاج.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.