المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طموح العراق الى زيادة انتاجه النفطي قد يصطدم بقرار أوبك + لخفض الإنتاج

طموح العراق الى زيادة انتاجه النفطي قد يصطدم بقرار أوبك + لخفض الإنتاج

10 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قال مرشح الاطار التنسيقي لمنصب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين 10/10/2022، ان العراق لا يمكن أن يتحمل خفض إنتاجه النفطي كجزء من تحرك أوبك + لخفض الإنتاج.

وقال السوداني ان بلاده لا تستطيع تحمل خفض إنتاجها النفطي في إطار تحرك أوبك بلس لخفض الإنتاج مضيفا في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال إن البلاد بحاجة إلى الأموال لتعزيز اقتصادها المتعثر.

وقال  السوداني إن تخفيضات الإنتاج التي فرضها التحالف النفطي لم تنجح في العراق وقال إن العراق بحاجة إلى بيع مزيد من الخام للمساعدة في تمويل إعادة إعمار اقتصادي بعد حرب مدمرة مع تنظيم الدولة وتلبية احتياجات عدد السكان الضخم في البلاد.

لكن تحليلات ترى ان العراق في الاصل ينتج اقل من الحصة المقررة له وبالتالي فهو غير مشمول بالقرار، اذ قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، نهاية العام ٢٠١١، إن وزارته تستهدف تصدير 3.4 ملايين برميل نفط يومياً خلال العام المقبل . وقال “من المفترض أن نصل في الربع الأول من عام 2022 الى 3 ملايين و400 ألف برميل وهي حصتنا في السوق .

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك التي تقودها السعودية وحلفاؤها بقيادة روسيا قد اتفقت على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل من النفط يوميًا الأسبوع الماضي.

وقال منتقدون من بينهم الولايات المتحدة، إن الخفض يهدف إلى رفع أسعار الطاقة العالمية المرتفعة بالفعل ومساعدة روسيا في دفع تكاليف حربها في أوكرانيا.

وقد توطدت العلاقات بين الرياض وموسكو أكبر منتجي أوبك + في السنوات الأخيرة حيث تستفيدان من التحالف.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر ( https://tinyurl.com/4spc6xpj)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.