المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الولايات المتحدة: دعم التظاهرات بايران أهم لدينا من الاتفاق النووي

الولايات المتحدة: دعم التظاهرات بايران أهم لدينا من الاتفاق النووي

13 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، 13 تشرين الاول، 2022، أن تركيزها منصب على تسليط الضوء على الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني، وليس على إحياء الاتفاق النووي الذي قالت إنه “لا يبدو وشيكا”. وبالتزامن مع ذلك قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تقف إلى جانب المتظاهرين في إيران.

وقالت الولايات المتحدة ، إن إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 “ليس محور تركيزنا الآن”، مضيفة أن طهران لم تبد اهتماما يذكر بإحياء الاتفاق، وأن واشنطن تركز على كيفية دعم المحتجين الإيرانيين ــ وذلك حسب ما أفادت وكالة فرنس برس.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة مهتمة بمواصلة المحادثات لإحياء الإتفاق الذي بموجبه قيدت إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “هذا ليس محور تركيزنا الآن”.

وقال برايس في إفادة صحفية إنه “من الواضح جدا، والإيرانيون أوضحوا جيدا، أن هذا ليس اتفاقا كانوا مستعدين لإبرامه. الإتفاق لا يبدو وشيكا بالتأكيد”.

وأضاف “لم نسمع شيئا في الأسابيع الأخيرة يشير إلى أنهم غيروا موقفهم. ولذا فإن تركيزنا الآن ينصب على الشجاعة الملحوظة التي يظهرها الشعب الإيراني من خلال مظاهراته ”.

وتابع “ينصب تركيزنا الآن على تسليط الضوء على ما يفعلونه ودعمهم بالطرق الممكنة”.

وفي الأثناء أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده تقف “إلى جانب” المتظاهرين في إيران .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.