المسلة

المسلة الحدث كما حدث

برهم صالح.. حقبة حافلة بالأحداث الخطيرة والإشكاليات الغامضة

برهم صالح.. حقبة حافلة بالأحداث الخطيرة والإشكاليات الغامضة

22 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تنشر المسلة، السبت  2022-10-22، ابرز الاحداث في فترة تولي برهم صالح رئاسة العراق، والذي أثار الجدل في مواقفه وتفاعله مع الأزمات.

– شارك برهم صالح في استفتاء الانفصال عن العراق الذي اجري في الإقليم العام 2017، معللا سبب مشاركته بالقول ان أي كردي يقرّ بحق الكرد في تقرير مصيرهم، وموقفي ثابت حتى الآن.

– أصدر برهم صالح عفواً خاصاً عن نجل محافظ النجف السابق والذي حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة الاتجار بالمخدرات.

– شهدت حقبة برهم صالح احداث دامية رافقت التظاهرات التي شهدتها البلاد، واكتفى حينها بإصدار البيانات المقتضبة حول الاحداث.

– شهدن السليمانية تظاهرات رافقتها انتهاكات صارخة لحقوق الانسان، في وقت اكتفى برهم بالصمت.

– تعرض الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس للاغتيال عبر غارة جوية أمريكية في مطار بغداد، في حقبة برهم صالح.

– أُثير ملف شركة قيوان النفطية التي تعود ملكيتها لمستثمر، وانتشرت المعلومات عن استفادة كبيرة لبرهم من مشاريعها.

– تحدثت أوساط سياسية وإعلامية عن امتلاك برهم صالح جيوش الكترونية، فيما لم يصدر من رئيس الجمهورية السابق أي رد حول الموضوع.

– وقع برهم صالح على نسبة ضئيلة من قرارات الإعدام بالمقارنة مع الحالات المتواجدة في السجون، مما اثار ردود فعل شعبية مستاءة من ذلك.

– وصفه الصدر بالمطبع والعميل.

– أعلن برهم صالح تحفظه على تكليف مرشح الكتلة البرلمانية البناء أسعد العيداني لرئاسة الوزراء عام 2019، بحجة انه مرفوض شعبياً.

– ارتكب برهم، خطأً دبلوماسياً بروتوكولياً بعد لقائه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وذلك بخروجه في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير التركي، حيث كان من المفترض ان يخرج وزير الخارجية في المؤتمر المشترك مع نظيره التركي.

– رُشق برهم صالح بالحجارة في الموصل، احتجاجا على حادثة غرق العبارة في نهر دجلة، والتي وصلت آخر حصيلة لها لنحو مئة قتيل غالبيتهم من النساء والأطفال.

– قال إن 150 مليار دولار هُربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003، فيما لم يتحرك تجاه هذا الملف الخطير.

– كشف مدير عام سابق في وزارة الكهرباء عن رشاوي تلقاها برهم صالح عندما كان نائبا لرئيس الوزراء، واظهرت المعلومات التي عرضها محمد فوزي الزيدي ان برهم صالح تلقى رشوى بقيمة سبعين مليون دولار كحصة له من عقد تم توقيعه مع شركة شنغهاي الصينية لإقامة محطة كهرباء الزبيدية.

– وتحدثت معلومات عن عمولات واستثمارات وصفقات في نفط وكهرباء وتجارة الاقليم بالاشتراك مع مستثمر معروف في قطاع الكهرباء.

– تسبب برهم بإرباك في الشارع والطبقة السياسية بعدما وضع البرلمان أمام خياري قبول استقالته أو سحب ترشيح شخصيات لرئاسة الوزراء عام 2019.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.