المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة عراقية مرتقبة.. مؤقتة.. أم تكمل مدتها الدستورية بسبب الإنجاز والنجاح

حكومة عراقية مرتقبة.. مؤقتة.. أم تكمل مدتها الدستورية بسبب الإنجاز والنجاح

19 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يجري رئيس الوزراء المكلف محمد السوداني مقابلات مع مرشحي الوزارات، فيما كشفت قوى سياسية، عن شروطها المطلوبة من حكومة السوداني ومنها أنها تسعى لأن تكون شريكة في القرار وليس في المناصب الحكومية فقط.

والنقطة التي في رصيد السوداني هو حصوله على دعم سياسي كبير من كافة الأطراف، الامر الذي يشكل تحديا له في كيفية ارضاء تلك الاطراف التي تدعمه في بلد يقوم النظام السياسي فيه على المحاصصة وتقاسم المناصب والثروة.

وقال النائب عن كتلة الصادقون محمد البلداوي أن الوزارات شبه محسومة وكل مكون يعرف استحقاقاته، فيما يدعو القيادي في تحالف الفتح فاضل الفتلاوي القوى السياسية الى عدم ممارسة اية ضغوط تجاه المكلف برئاسة الحكومة المقبلة محمد شياع السوداني لاختيار اسماء كابينته.

ويتفاوض السنة مع السوداني على كشف مصير المغيبين  وإعادة جميع النازحين، وتعويض المتضررين، وإنهاء ملف المساءلة والعدالة .

وفي الجانب الشيعي، تطالب فصائل وأحزاب باعادة النظر في اتفاق الوجود الأميركي .

وفي الجانب الكردي، يريد الحزب الديمقراطي الكردستاني التوازن داخل مؤسسات الدولة.

و يبقى السؤال في قدرة السوداني على تلبية شروط الجهات الداعمة له من دون ان يدخل من جديد في مأزق الحكومة التوافقية القائمة على قاعدة المحاصصة.

عضو المجلس الاعلى الاسلامي العراقي د. علي الدفّاعي يرى أن السوداني وضع معايير للنجاح والفشل، وسيطبقها على جميع الوزراء لاعطائهم فرصة إثبات مقدرتهم في الاشهر الستة الأولى لذلك فإنّ الكتل السياسية المشاركة في الحكومة مطالبة بأن تقف معه وتدعمه لنجاح حكومة الخدمة ولاترى خطواته استهدافاً لها، فتصحيح الاخطاء مسؤولية تضامنية.

ويكشف الناشط  عباس العراقي عن أن الكثير من التنسيقيات متفقة على أن التظاهرة المرتقبة هي استذكار يوم ٢٥، هي ليست ضد حكومة السوداني، وسوف يمنح المتظاهرون الوقت لحكومته للعمل للصالح الشعب وسوف يراقبون ذلك.

أما كل هذه التحديات، فان حكومة السوداني أمام خيارين بين ان تكون مؤقتة تمهد لانتخابات مبكرة أو حكومة ناجحة تستمر لحين استكمال مدتها الدستورية .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.