المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوزراء الجدد أمام اختبار الشروط .. والسوداني رفض أغلب مرشحي السنة

الوزراء الجدد أمام اختبار الشروط .. والسوداني رفض أغلب مرشحي السنة

21 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: كشف الخبير القانوني علي التميمي، الجمعة 10/21/2022، عن الشروط التي يحب ان تتوفر  عند  الوزراء الذين يقدمهم رئيس مجلس الوزراء المكلف وعددهم ومدة الثلاثين يوما، فيما قال عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطني عباس غدير ان الإطار التنسيقي خول رئيس الحكومة كآفة الصلاحيات في اختيار أسماء الكابينة الوزارية فيما يخص وزراء الاطار التي قدمت جميعها للسوداني فيما هناك خلاف كبير بين الاحزاب الكردية كما ان اغلب وزراء السنة تم رفضهم من قبل محمد شياع السوداني.

وقال التميمي لـ المسلة، ان المادة 77 من الدستور تقول ان ما يشترط في الوزير هو ما يشترط في النائب بأن يكون حاصل على الشهادة الجامعية، وان لا يقل عمره عن 28 سنة وغير مشمول بقانون هيئة المساءلة والعدالة وغير محكوم بجنحة او جناية مخلة بالشرف، مشيرا الى ان الدستور لم يحدد عدد الوزارات.

وأضاف التميمي، ان رئيس مجلس الوزراء المكلف ليس ملزم بتقديم كل كابينته الوزارية، وانما يمكن أن يقدم قسما منها مع المنهاج الوزاري خلال مدة الـ30 يوما، مشيرا الى انه يمكن ان يكون قسما منهم أصالة والأخر وكالة، وفقا لقرار المحكمة الاتحادية 93 لسنة 2010.

واستطرد: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف منهاجه الوزاري مكتوبا الى البرلمان للاطلاع عليه بفترة مقبولة، مضيفا: يمكن للبرلمان بموجب المادة 61 من الدستور مساءلة رئيس مجلس الوزراء المكلف عند عدم تطبيق منهاجه الوزاري حيث ان مسؤوليته تضامنية مع بقية الوزراء أمام البرلمان.

وتابع، ان رئيس مجلس الوزراء المكلف يلزم بتقديم كابينته الوزارية (أي أسماءهم) سواء كانوا أصالة او وكالة مع سيرهم الذاتية للاطلاع عليها.

وختم حديثه بالقول ان رئاسة البرلمان تقوم بالتأكد من صحة المعلومات المقدمة من الوزراء المقدمين من رئيس مجلس الوزراء المكلف بإرسال كتب الى هيئة المساءلة والعدالة والأدلة الجنائية والجامعات، مضيفا ان وهذا امر مهم حتى لانكوم أمام حالات خاطئة مستقبلا.

وكان المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني قد باشر، السبت 10/15/2022، مهامه في القصر الحكومي لعقد اجتماعاته تمهيداً لتقديم أعضاء التشكيلة الوزارية الى البرلمان ونيل الثقة.

وقال مدير المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون هشام الركابي، في وقت سابق، ان السوداني لديه اطلاع على المشاكل التي تواجه البلد وسيعمل جاهدا لحلها خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى انه قطع شوطا مهما ووضع اللمسات الأخيرة لكابينته الحكومية.

وأضاف، حكومة السوداني تحظى بدعم داخلي وخارجي والبرلمان سيدعمها عبر تشريع عددا من القوانين المهمة.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.