المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أهالي بغداد قلقون من تحول مدينتهم الى ميدان سياسي للتصعيد والصراع

أهالي بغداد قلقون من تحول مدينتهم الى ميدان سياسي للتصعيد والصراع

26 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يشكو سكان بغداد، من إرهاق وإزعاج جرّاء الإنذارات الأمنية، وقطع الطرق والجسور والشوارع الرئيسة والمهمة في المدينة، فضلاً عن الانتشار الأمني لعناصر الجيش والشرطة، حين تكون هناك فعاليات سياسية مثل جلسات البرلمان، أو التظاهرات، أو المواكب الطويلة لأصحاب النفوذ.

وخلال الشهرين الماضيين كانت أحياء مركز بغداد شبه معزولة عن بقية الأحياء؛ بسبب الاستعدادات الأمنية لحماية مبنى البرلمان، فضلا عن الاحترازات الامنية، تزامنا مع كل تظاهرات واحتجاجات.

ويعتقد الكثير من أهالي العاصمة، أن بغداد لم تعد صالحة للعيش، ليس بسبب نقص الخدمات ورداء البنية التحتية للمواصلات، بل لانها اصبحت عبارة عن ميدان سياسي صاخب.

وفي وقت سابق أقرّ رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بتحمّل سكان العاصمة انعكاسات سلبية خلال عقد جلسات البرلمان، والإجراءات المتخذة من قبل قوات الأمن لتأمينها، ومنها قطع الطرق والجسور، لكن الإجراءات الأمنية المتخذة ما زالت ذاتها مع كل جلسة يتم عقدها.

وأكثر الأحياء المتضررة من التشديد الأمني، هي أحياء: كرادة مريم، والصالحية، والعلاوي، والصدرية القادسية، والجادرية، والكرادة داخل، وهي القريبة من المنطقة الخضراء، وتتوفر فيها البوابات التي تؤدي إلى مبنى مجلس النواب.

وتسببت هذه الإجراءات بشلل حياة سكان هذه الأحياء.

ووفق تقارير رصدتها المسلة، قال أبو عبدالله الصائغ (51 عاماً)، وهو من أهالي حي الصالحية، إنّ جلسات البرلمان تحوّلت إلى مصدر قلق أمني ووجودي بالنسبة لنا، لأنّ قبل كل جلسة تقدم قوات الأمن على إغلاق الشوارع والجسور وحتى الأزقة ومداخل الأحياء القريبة من المنطقة الخضراء، ما يؤدي إلى عزلنا بشكلٍ شبه كامل عن التواصل مع الأحياء الأخرى.

وفي جانب آخر من معاناة أهالي بغداد، يتحدث الباحث سمير عبد العلي عن ان احدث إحصائية للجهاز المركزي للاحصاء التي نشرت في ٢٣/ ١١/ ٢٠٢٢ اشارت الى ان عدد سكان العاصمة بغداد يبلغ ٨٧٨٠٤٢٢ مليون نسمة وعدد السيارات فيها قرابة ٣ ملايين سيارة في حين تبلغ القدرة الاستيعابية لشوارع بغداد بنحو ٢٠٠ الف سيارة فقط ، ولضمان عدم حدوث اختناقات مرورية فنحتاج الى انشاء اكثر من ٦٢ الف كيلومتر جديد من الشوارع الجديدة وهو مايمثل نسبته ١٠٠% من اطوال الشوارع الموجودة حاليا .

الناشط محمد محمد يقول ان التظاهرات أضرت الناس، و قسم كبير من سكان بغداد صار متذمرا منها بسبب تعطل الحياة.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.