المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فاينانشال تايمز: إيران تستغل الهوة بين روسيا والغرب ومسيّراتها تنجح

فاينانشال تايمز: إيران تستغل الهوة بين روسيا والغرب ومسيّراتها تنجح

24 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يقلق الغرب من فاعلية الطائرات العسكرية بدون طيار في ايران، والتي وفقًا لكيف والغرب يتم بيعها إلى روسيا واستخدامها لضرب المدن الكبرى في أوكرانيا.

وقال قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي: بينما شك الناس ذات مرة في تقنيتنا، الآن يقولون: “مسيرات إيران خطيرة للغاية، لماذا تبيعها لكذا وكذا؟ “.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بنشر طائرات شاهد -136 الإيرانية الصنع ضد بلاده، قائلاً إن موسكو أمرت بالفعل بآلاف أخرى. وتنفي إيران وروسيا أي تجارة في الطائرات المقاتلة بدون طيار، لكن ما لا شك فيه هو العلاقات الودية المتزايدة بين موسكو وطهران منذ الغزو الكامل لأوكرانيا في فبراير.

كان هذا واضحًا خلال زيارة فلاديمير بوتين الأخيرة إلى طهران، عندما أرجع قائد الثورة الاسلامية، الفضل إلى الرئيس الروسي في اتخاذ “المبادرة” في الحرب قبل أن يفرض الغرب عليه صراعًا مشابهًا.

رد بوتين بالتقدير بالدعوة إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين وعرض احتمال انضمام إيران إلى التدريبات العسكرية الثلاثية مع الصين.

يقول محللون إن قادة إيران يستغلون الهوة التي انفتحت بين روسيا والغرب منذ الغزو لإقامة علاقة استراتيجية مع الكرملين يمكن أن تساعد في تقليل تأثير العقوبات الأمريكية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.