المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ِالوطن والمواطن والسياسة

ِالوطن والمواطن والسياسة

25 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة:

قاسم الغراوي

الخبز معجون بالسياسة ، والزيت مطبوخ بالسياسة ، والحروب مرتبطة بالسياسة ، والجوع له علاقة بالسياسة ، والظلم تابع للسياسة ، والاقتصاد ذراع السياسة ، وكل ماحولنا حتى القصائد التي نكتبها هي من قهر السياسة .

عذرا فانا انام واستيقظ يوميا على اخبار السياسة، زيادة الاسعار وطوابير الناس باالانتظار للحصول على مبتغاهم مرتبط بالسياسة ، والكهرباء والماء والنفط ، وراحة وسعادة الشعوب وقهرها له علاقة بالسياسة .

الخوف والامن والاستقرار وسعر الدولار وقيمة ماموجود في البلاد تتحكم فيها السياسة .
الحرب والسلام والاعمار والدمار مرتبط بقرار السياسة .

سيداتي آنساتي سادتي ؛ هل في ذهنكم شيء ما نسيته لم يرتبط من قريب او بعيد في حياتنا بالسياسة ، وهل تتفقون معي ان هجرة عقولنا الى الخارج هي بفعل السياسة وانتم هناك في المهجر اينما كنتم تركتم البلاد بفعل انتكاسات السياسة في بلدانكم .

نعم حينما تمتلك الدول الثروات وتحافظ عليها وتحاول ان تسعد شعبها مرتبط بسياسة ذلك البلد المتزنة ، وحينما تخطط الدول وتدير عجلة الاقتصاد بنهج صحيح ومدروس يحتاج الى سياسة ، وعندما تمتلك الدول قرارا خاطئا وتشن حربآ فان ذلك يرتبط بقرار رجال السياسة ، وحينما يموت الناس في البلاد بفعل الحروب هو بسبب اخطاء السياسة .

الزيت والخبز والطاقة وزيادة الاسعار والافلاس في البلاد والظلام والضياء هو بفعل عامل السياسة التي يتحكم فيه السياسي ويخطا ويصيب في سلطته السياسية .

في غالبية بلداننا العربية والاسلامية وماتمر به من ازمات وديون وتراجع وتبعية هو غياب التخطيط الاستراتيجي والادارة الصحيحة للبلاد ، مطلوب عدم هدر المال العام ومحاربة الفساد والنزاهة ، وتطبيق القانون والاهتمام بالتعليم وصحة المواطن كلها تصدر من رجل سياسي يقود البلاد لينهض بها او يدمرها .

غنية البلاد كانت يهوي بها الى القاع ، او فقيرة يصعد بها للقمة رغم اختلاف الموارد وقلتها وانعدامها .

ولكم في دولنا صورة واضحة ناطقة .

وكل المواضيع التي نكتبها الان او مستقبلا هي محاولة لتكون بعيداً عن السياسة ولكنها تدور في فلك السياسة .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.