المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تشرين 2022 تمخّض الحراك فولد تظاهرة ميتة: مناصب و دولارات و متزعمين فيسبوكيين

تشرين 2022 تمخّض الحراك فولد تظاهرة ميتة: مناصب و دولارات و متزعمين فيسبوكيين

26 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: انتهت الذكرى الثالثة لتظاهرات تشرين، الى تجمعات متواضعة، لم يحضرها سوى اعداد قليلة من المتظاهرين، على رغم الوعود بالتحشيد لحراك مليوني.

وحضر متظاهرون، الثلاثاء 10/25/2022، في ساحة التحرير مع إجراءات أمنية مشددة، وسط خلافات بين قيادات الحراك الشعبي حول الموقف من حكومة المكلف محمد شياع السوداني.

ورغم التحشيد المستمر واستعداد الناشطين لإحياء ذكرى الاحتجاج الشعبية، الا ان اعداد المتظاهرين لم تكون بالمستوى الكبير التي شهدتها ساحة التحرير في 2019.

ولا تزال التساؤلات عن سبب اختفاء الاعداد المليونية الموعودة في تظاهرات ذكرى تشرين، تُطرح في الشارع العراقي، وسط خيبة امل جديدة بين دعاة الاحتجاج المليوني.

وتساءل سلام كاظم احد الناشطين عبر منصة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، عن سبب اختفاء الاعداد المليونية، فيما ارجع فشل التظاهرات الى قيادات الحراك الشعبي.

وفي مقارنة بين تظاهرات تشرين 2019، وتظاهرات، نشر الصحفي هشام العوادي صورة لتظاهرات تشرين عام 2019، وأخرى لتظاهرات اليوم وعلق قائلا، ان الفرق يبدو واضحا لفشل الحراك الشعبي في تظاهرات اليوم.

وقال المهندس قاسم شيكام، ان الجماهير أخرجت كل ما لديها قبل عام فلا جدوى من ثورة يقطف ثمارها الانتهازيين.

ويقول عامر الخفاجي: لا بد من منح السوداني فرصة لتشكيل حكومة قوية تلبي طموح الشعب، مضيفا: من غير المعقول الوقوف بوجه حكومة لا تزال طور التشكيل.

وتقول  الناشطة سماح علي زيدان أن التيار الديمقراطي شارك  في تظاهرات احياء للذكرى الثالثة ليوم ( ٢٥ تشرين).

ويتحدث الناشط حسين اللامي عن أن تظاهرات تشرين،  غاب عنها الناشطون الذين صدعونا بجعجعتهم … والسبب هي (أموال معاوية) ، على حد تعبيره.

وكتب الباحث عدنان أبوزيد على صفحته في فيسبوك ان مليونية تشرين2022 تناهت إلى (تقبيطة كوستر)، بدلا من انتفاضة مليونية، وحين تنّبأنا بذلك مسبقا، أٌتِّهمنا بموالاة السلطة، والذين يلقّبون أنفسهم قادة تشرين، أو مفكريها، يغردون وينظّرون في مقراتهم الآمنة والتريفة، ويمثّلون في الفضائيات طوال الوقت، دون النزول إلى ساحة الوطيس.

وتابع: مضت ثلاث سنوات على تشرين الأولى، ولم يستطع منظمو التشارين الموعودة من تنظيم صفوفهم ولا آليات عملهم. لقد تمخض الجبل، فولد فأرا.

واستطرد: القافزون على أكتاف تشرين الأولى، ممّن حصدوا المناصب، أو ربحتهم مشاريع أخرى، او استظلوا في الخارج باسم عذابات الشباب المحتج، نسوا مشروع التغيير.

واعتبر عدنان أبوزيد أن النواب الذين صعدوا إلى البرلمان، خونة، في نظر المحتجين، وما عادوا ينتمون إلى تشرين 2022 بل إلى نادي المنتفعين، وما طرْد علاء الركابي وتمزيق صورة باسم خشان ومحمد عنوز، إلا دليل على إن المتظاهرين ينظرون اليهم كوصوليين.

وختم بالقول:  تشرين بيعت، والثمن دولارات ومناصب وولاءات، وحين تصبح الثورة تجارة، يتحول المتظاهرون إلى سلع معتبرا ان  تشرين بيعت أو ماتت، واكرام الميت في دفنه على عجل، والتفرغ الى تظاهرات مطلبية تضغط على الحكومة لتوفير المشاريع و فرص العمل والعدالة في توزيع الثروة.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.