المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقارنة بين التلسكوب المحلي الإيراني وأقوى التلسكوبات في العالم

مقارنة بين التلسكوب المحلي الإيراني وأقوى التلسكوبات في العالم

26 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: بعد قيامه بمسح دقيق للأجرام والظواهر السماوية والتقاطه صور عالية الجودة لمجرة NGC23، يرى مدير مشروع المرصد الوطني الإيراني أنه على الرغم من أن هذا التلسكوب البالغ قطره 3.4 متر في بداية مرحلة التجميع والعمل والتعديل، إلا أن مقارنة التقاطه لنفس المجرة مع تلسكوب سلون البالغ قطره 2.5 متر يظهر الفارق الكبير والتقدم الملحوظ التي وصل إليه علماء وخبراء إيران.

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، كتب علم الفلك ومدير مشروع المرصد الوطني الإيراني، حبيب خسروشاهي، على صفحته الشخصية: تم توثيق أول صورة لمجرة NGC23 بواسطة تلسكوب المرصد الوطني الإيراني البالغ قطره 3.4 متر.

وأضاف: لم نوثق هذه الصور للدراسة والتحليل العلمي، بل لإجراء تعديلات تقنية وقياسات لتحديد جودة أداء الأنظمة الفرعية للتلسكوب.

ونشر موقع المرصد الوطني الإيراني، صورة تظهر مناطق تشكل النجوم وخطوط الغبار في مجرة NGC23، حيث يشير لون الأجزاء المختلفة من هذه المجرة إلى نوع النجم السائد في تلك المنطقة، في حين يحتوي الجزء المركزي (باللون الفاتح) على نجوم قديمة، ويحتوي جزء أذرع المجرة (باللونين الأزرق والبنفسجي) على نجوم أصغر سناً.

وحول التفسير العلمي، ذكر دكتور الفلك إن هذه الصور يجب أن تمر بمراحل علمية ودراسات بيانية معينة، وهي ليست ضرورية في هذه المرحلة لأننا الهدف هو ضبط جودة وإعدادات التلسكوب.

يشار إلى أن هذه المجرة تبعد عنا حوالي 200 مليون سنة ضوئية، وتعد من المجرات البعيدة الشبيهة بالمجرات التي التقطها تلسكوب هابل الضخم.

على الرغم من أن التلسكوب البالغ قطره 3.4 متر لا يزال في بداية عملية الإعداد والضبط، إلا أن مقارنة هذه الصورة بصورة نفس المجرة التي وثقها تلسكوب سلون البالغ قطره 2.5 مترًا، تظهر قوة التلسكوب الوطني في تسجيل صور عالية الجودة وعالية الدقة. بمرور الوقت ومع اكتمال خوارزميات التعديل التلقائي، سنرى تحسنًا في جودة الصورة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.