المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة السوداني أمام تحديات الفساد والعلاقة مع الاقليم والخدمات والسكن والفقر

28 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: سارعت جهات داخلية وخارجية، الخميس 27 تشرين الأول 2022، الى تهئنة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة نيل حكومته ثقة مجلس النواب.

واستقبلت قوى كردية، انطلاق حكومة السوداني بالدعوة الى حل مشاكل أربيل – بغداد في إطار الدستور، فيما طالبت قوى سياسية، السوداني بالعمل على توفير الخدمات ومعالجة الفقر وازمة السكن والمياه وتحسين المعيشة الكريمة، ومكافحة الفساد.

وصوت مجلس النواب، بالأغلبية المطلقة على المنهاج الحكومي والكابينة الوزارية للسوداني.

وعقدت جلسة التصويت على الكابينة الوزارية بحضور 253 نائباً، بالإضافة الى  رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وقادة الكتل السياسية.

وبعد التصويت، قال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، كلّي ثقة بقيادة السوداني لمجلس الوزراء باقتدار في مواجهة المسؤوليات والمهمات التي ينتظرها البلد والشعب.

ودعا رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، جميع القوى السياسية إلى دعم الحكومة الجديدة على طريق الاستقرار والنمو والدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان.

وقدم رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي،التهنئة الى السوداني لنيل ثقة مجلس النواب داعيا أن تكون الجهود منصبة لتحقيق امال الشعب العراقي في مسيرة البناء والاعمار وتوفير الخدمات ومعالجة الفقر وازمة السكن والمياه وتحسين المعيشة الكريمة.
وقال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، عقب نيل السوداني ثقة المجلس، ان شعبنا العراقي ينتظر من الحكومة الكثير وينتظر من مجلس النواب الكثير.

ودعا زعيم تحالف الفتح هادي العامري، حكومة السوداني لإيلاء الجانب الخدمي الأولوية.

واعرب رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي عن امله في أن تنجح الحكومة الجديدة بخدمة الشعب وصيانة ثروات ومصالح البلاد، داعيا القوى المشكّلة للحكومة أن تكون بمستوى مسؤولياتها بإنجاح الحكومة، وأن لا تعيد إنتاج أخطاء الماضي.

وقال السفير الإيراني في العراق محمد كاظم ال صادق ان ايران ستبقى داعمة لمسار الديمقراطية في العراق و تمد يد الاخوة للحكومة نحو تعزيز العلاقة الاستراتيجية خدمة للمصالح العليا بين البلدين الجارين.

وبينت السفيرة الأمريكية في بغداد الينا رومانوسكي: نتطلعُ قدماً للعمل مع ‎الحكومة الجديدة لتعزيز أهدافنا المشتركة

ورحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بنيل حكومة رئيس الوزراء السوداني ثقة البرلمان.

وأوضح رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، الحكومة مطالبة بمكافحة الفساد وضرب حيتانه وتجفيف منابعه ودعم المؤسسات الرقابية والتشريعية ووسائل الإعلام لاستعادة الأموال المنهوبة على وفق القانون بعيدا عن التسقيط واللغة الثأرية والتشفي.

وبارك السفير الألماني في بغداد، لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني نيل حكومته ثقة البرلمان.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.