المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العشائرية تتمدّد على حساب الدولة وتهديداتها تغلق النقابات والمدارس والمؤسسات

العشائرية تتمدّد على حساب الدولة وتهديداتها تغلق النقابات والمدارس والمؤسسات

30 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تسبب تهديدات عشائرية في  قرار لمجلس نقابة اطباء العراق، تعليق اعماله ومنح الموظفين اجازة مفتوحة .

وتقول النقابة أن المقر العام للنقابة وأعضاء مجلسها يتعرضون الى سلسلة من التهديدات العشائرية على خلفية اتخاذ المؤتمر العام للنقابة قرارا بإقالة النقيب السابق ورفض المقال القرار ومحاولة التأثير على المجلس كي يتراجع عن موقفه بتأييد قرار المؤتمر العام.

وأضاف البيان “لقد وصل الامر الى ان يتعرض مقر النقابة في بغداد الجمعة الى تهديد من قبل مجموعة عشائرية تدعي ارسالها من قبل النقيب المقال وتطلب إخضاع أعضاء المجلس لابتزازهم في تحد صارخ وفاضح للقانون وسيادة الدولة وحق المواطن في العيش الآمن وقدرة المؤسسات على اتخاذ القرارات الضرورية بعيدا عن شريعة الغاب”.

وتواجه الكوادر الصحية في المستشفيات العراقية اعتداءات من قبل ذوي المرضى وعشائرهم، وسط غياب القانون، فيما استوفت عشيرة أحد المرضى دية عشائرية من أحد الأطباء بسبب خطأ طبي في ديالى.

وتحدث الاعتداءات نتيجة عدم نجاح عملية، أو اتهام الأطباء بالتقصير باداء واجبهم، حيث يتعرض الكثير من الكوادر الصحية إلى الضرب المبرح والجروح والكدمات، من قبل ذوي المرضى أو عشائرهم، في وقت لا توجد أي حماية أمنية لهم خلال ممارسة العمل وخارجه.

وحسب إحصاءات رسمية، فإن 72 ألف طبيب عراقي دفعتهم الظروف الأمنية والتهديدات الى الهجرة لدول مختلفة كـ بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي.

وقال المتحدث باسم دائرة الصحة ديالى فارس العزاوي، إن الاعتداءات ما زالت مستمرة على الأطباء والكوادر الصحية، عازياً ذلك إلى قلة الوعي.

وقلة الوعي والسلوك العنفي، بين الاطباء أنفسهم، اذ اعتدى، الاسبوع الماضي، أعضاء نقابة الاطباء على النقيب جاسم العزاوي لرفضه الاستقالة.

وهاجم أشخاص على الكوادر الطبية في مستشفى بغداد التعليمي..وقال الدكتور عبد الله البياتي ان ذلك يعكس أحد مشاهد الهمجيه و التخلف اتجاه الاطباء و الكوادر الصحية و التمريضية في المستشفيات.

وفي حادثة سابقة، شهدت مستشفى الطوارئ في بعقوب، اعتداء وإشهار السلاح بوجه الكوادر الطبية.

و يتعرض بعض الأطباء الى ضغوط عشائرية، تجبرهم على تقديم دية (فصل عشائري).

واجبر أحد الأطباء على دفع دية لذوي أحد المرضى بقيمة 55 مليون دينار عراقي بسبب خطأ طبي.

وقال عضو نقابة الأطباء هشام المحمدي، إن ملف الاعتداء على الأطباء تتحمل مسؤوليته وزارة الصحة والجهات الأمنية، مبيناً أنه يجب أن تكون هناك إجراءات رادعة داخل المستشفيات توفر الحماية للكوادر الطبية من أي اعتداء قد يتعرضون له.

ويقول الممرض يوسف مهند: اغلب المستشفيات الحكومية يتم الاعتداء عليها يوميا ويتم تكسير الأجهزة والمعدات .

وعلق الناشط فراس السراي عبر تويتر: مؤسف ان ترى حالات الاعتداء ‏على الكوادر الطبية، وتوصف بانها همجية وغير أخلاقية.

وقال الصحفي محمد كاظم عبر التواصل الاجتماعي الفيسبوك: ‏مهما كانت الأسباب فإن الاعتداء على الكوادر الطبية غير مبررة ومدان بكل المقاييس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.