المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فضائيون في حمايات النواب والمسؤولين المتنفذين

فضائيون في حمايات النواب والمسؤولين المتنفذين

31 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يواجه المنهاج الوزاري لرئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، ملف الفضائيين ومزدوجي الرواتب في مؤسسات الدولة.

والفضائيون هم الأشخاص المدرجون في قوائم الرواتب لكنهم وهميون في التنفيذ، وهم مجرد اسماء.

وتتوقع تخمينات وجود أكثر  نصف مليون، بين فضائي ومزدوج راتب وهو رقم يؤثر هلة موازنة الرواتب البالغة 43.3 مليار دولار سنويا.

ويرى الكاتب محمد حنون، ان اكثر الفضائيين موجودين في وزارة الدفاع، مشيرا الى ان هناك أسماء جنود على الورق افقط.

وكتب الموظف سلام محمد عبر تويتر قائلا: لو تم تطبيق قانون ( من اين لك هذا) لتمكنت الدولة من ارجاع المليارات الى الخزينة.

لكن الحكومة العراقية تسعى لمعالجة ظاهرة مزدوجي الرواتب والفضائيين عبر منصة الرقم الوظيفي.

وحتى الان، تم تسجيل 3 ملايين و300 الف رقم وظيفي للدوائر والوزارات، فيما لا تزال بعض التشكيلات الصغيرة تواصل استكمال البيانات الخاصة بموظفيها، وفقا لوزارة التخطيط.

ويتساءل العراقيون عما اذا كانت حكومة السوداني ستنجح في مكافحة ظاهرة الفضائيين ومزدوجي الرواتب المتفشية داخل مؤسسات الدولة والتي تسبب بضياع المليارات.

وتحدث نائب سابق لـ المسلة عن ان هناك نوابا لديهم حمايات فضائية، فهو يتقاضون رواتب حمايات باسماء لا تمارس عملها، فيما تتحدث مصادر عن المئات من الفضائيين في الحمايات الشخصية .

ويتحدث خبير مراقبة مالية عن ان السيطرة على الظاهرة صعب جدا بسبب منفعة الفساد المتبادلة، فحين تزور اللجان الرقابية، المؤسسة المقصودة لكشف الفضائيين، فان الفضائيين سيحضرون ويسجلون على انهم موظفين حقيقيين، او يتم ترتيب اعذار قانونية لهم في أسباب عدم الحضور.

اعداد محمد الخفاجي – سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.