المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخلاف الكردي يعوق اكمال حكومة السوداني.. وقد يكون الحل باستحداث وزارة

الخلاف الكردي يعوق اكمال حكومة السوداني.. وقد يكون الحل باستحداث وزارة

1 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: لازالت حقيبتان ضمن التشكيلة الوزارية لحكومة السوداني، شاغرتين وهما البيئة والإعمار.

وفي الوقت الذي منحت قوى الإطار التنسيقي، السوداني، تفويضاً بشأن اختيار الوزراء التابعين لها، فإن العقبة التي برزت أمامه هي الخلاف الكردي – الكردي والسني – السني على الحصص من الحقائب الوزارية

وتعد الوزارتان من نصيب المكون الكردي، لكن الخلاف بين الحزبين الرئيسيين “الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني” حال دون تمرير الحقيبتين خلال جلسة البرلمان التي تمت فيها المصادقة على الحكومة الجديدة الخميس الماضي.

ويتخوف مراقبون من تكرار سيناريو الخلاف الكردي طيلة شهور على المرشح لرئاسة الجمهورية، ففي حين يطالب الاتحاد الوطني بتقاسم حصة المكون الكردي الوزارية البالغة 4 وزارات مناصفة مع الديمقراطي الكردستاني، يصرّ الأخير على نيل 3 وزارات مع وزارة واحدة للاتحاد.

ويدافع الديمقراطي الكردستاني عن موقفه بالقول إنه مع ذهاب رئاسة الجمهورية للاتحاد الوطني عبر انتخاب الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد، ولاعتبارات الوزن الانتخابي كون الحزب الديمقراطي هو الأول على صعيد القوى الكردية داخل البرلمان العراقي بواقع 31 مقعدا ويليه الاتحاد الوطني بواقع 18 مقعدا، ومراعاة لعدالة توزيع المناصب السيادية والوزارية ضمن الحصة الكردية، يتحتم حصوله على 3 من أصل 4 وزارات.

ويرى الاتحاد الوطني الكردستاني أن منصب رئاسة الجمهورية هو استحقاقه في مقابل حصول الديمقراطي على منصب رئاسة إقليم كردستان العراق، وأن التوازن وتعزيز وحدة الصف الكردي في بغداد، يقتضيان الالتزام بمبدأ المساواة والتكافؤ في توزيع حصص الحزبين الكبيرين.

واشار إلى أن الديمقراطي حسب العرف السائد في مختلف الدورات الانتخابية بما فيها الأخيرة التي جرت في أكتوبر العام الماضي، يحظى بمنصب سيادي مهم في بغداد يتمثل في النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي والذي يشغله الآن شاخوان عبد الله، علاوة على أن وزير الخارجية فؤاد حسين يتولى كذلك في حكومة السوداني منصب نائب رئيس الوزراء

ووزارة الخارجية بقيت من نصيب فؤاد حسين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.
ووزارة العدل يشغلها خالد شواني عن الاتحاد الوطني الكردستاني.
ويتمحور الخلاف الآن حول وزارتي الإعمار والإسكان والبيئة.

وقد ينفع لجوء رئيس الوزراء العراقي الى استحداث حقيبة وزارية جديدة لصالح المكون الكردي، لحل الخلاف بين الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان، وحيث أن المفاوضات ما زالت مستمرة بين الحزبين، وكذلك مع السوداني، فان الترجيحات تفيد إبنه سيحسم الحل عبر تقاسم الحزبين لكل من الوزارتين المتبقيتين؟

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.