المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعبول يقود حملة الوهم وعراقيون مخذولون يصدّقون الخرافة السياسية

دعبول يقود حملة الوهم وعراقيون مخذولون يصدّقون الخرافة السياسية

12 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: يتحدث سياسيون عراقيون ومحللون اغلبهم خارج البلاد وناقم على النظام السياسي فيها، عن مخططات عالمية لإسقاط النظام الحالي، مستلهمين سيناريو 2003 عندما اجتاح الجيش الأمريكي العراق لإسقاط النظام العراقي السابق.

ولا توجد دلائل عن مثل المخططات، فيما تبدو مثل هذه التخمينات خيالا محضا، بسبب اختلاف الظروف والمعادلات الإقليمية والتوازنات العالمية.

وقال الكاتب عدنان ابوزيد ان المنطق يرفض هذه النبوءات التي هي نكتة اكثر من كونها استشرافا معتبرا ان التغيير اذا ما نضج فسيكون من الداخل، وان اية قوة خارجية لن تتورط مرة أخرى في حرب بالعراق.

وتابع: لو سألت النخب الامريكية عن تقييمها لغزو العراق العام ٢٠٠٣، لأبدت لك الرفض، وقد كانت مغامرة لم تستفد منها الولايات المتحدة بصورة مباشرة، نظرا لان العراق لم ينضم الى الحلف الأمريكي في المنطقة، كما كانت ترغب واشنطن.

ومع ذلك فان هناك عراقيين يعلقون الآمال على تدخل خارجي جديد في العراق لإزالة النظام.

وفي التعليقات، أبدى ناشطون وكأنهم يتوسلون بالقوى العالمية الكبرى لاجتياح العراق مجدداً وتخليصهم من النظام الحالي.

الا ان تلك المطالبات تكشف عن عجز الشعب في رسم التغيير، ما يدفعهم للاستغاثة بالقوى العالمية، وفقاً لآراء مناوئة لتلك الدعوات.

وقال الصحافي فلاح المشعل ان ضغط الأوضاع السيئة في البلاد وغياب الخدمات والشعور باليأس من الطبقة السياسية الفاسدة، صار اغلب العراقيين يؤمنون بالوهم وبخرافة احتلال جديد يخلصهم من حكم الفاسدين.

وأضاف المشعل: التمسك بالأكاذيب والوهم أحط مستويات الإداء سواء للشعب أو السياسي المتاجر بالوهم.

وقاد النائب السابق فائق دعبول حملة الوهم والخيال الشاطح، بقوله إن النظام السياسي القائم في العراق سيتم إسقاطه عبر فريق دولي وصفه بالعظيم، وعن طريق قوة قال إنها مدمرة.

وفي دحض لزعم دعبول، وتأثير اهواءه السياسية على تحليله السياسي الذي يجب أن يكون منطقيا، قال الكاتب حيدر الموسوي، الاربعاء 6 تموز 2022، ان سفراء الاتحاد الاوربي يلتقون قيادات سياسية من بينها الاطار بصورة دورية ومستمرة ويريدون استثمارات لشركاتهم.

واضاف: كيف يقول دعبول بان قوة دولية سوف تسقط النظام، مضيفا: اذا كان النظام فاشل وفاسد فلماذا تأخذ الراتب التقاعدي كنائب مع بعض المنافع الاخرى.

ويرى استاذ العلاقات العامة هيثم هادي نعمان عبر تويتر: ‏ما قيل عن قوة ضاربة تحرر العراق من الخارج ما هو الا وهم وخيال يدغدغ مشاعر العراقيين ويعزز فكرة انتظار المنقذ الخارجي.

ويقول المهتم بالشأن السياسي صفاء الاسدي: أي تغيير يعني العودة الى ما دون الصفر.

ويقول الباحث والكاتب عدنان أبوزيد، أن لا غرابة في قول فائق الشيخ علي، اذ يتحدث كثيرون عن أساطير وتخيلات، بدافع الانتقام، بعدما كانوا جزءا من النظام القائم، وحين أدركوا إن مصالحهم انتهت معه راحوا يهاجمونه، معتبرا أن الغرابة هو في تصديق مثل هذا الكلام والبناء عليه، وتسابق فضائيات الطشة على تسويقه وتحليله، فيما هو استنتاج يقترب من الخرافة، يخجل حتى العارف البسيط بأمور السياسة، البناء عليه.

اعداد سجاد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.