المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حل البرلمان لايزال احتمالا مرجحا حتى عند الاطار التنسيقي

حل البرلمان لايزال احتمالا مرجحا حتى عند الاطار التنسيقي

8 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: على رغم الحماس الذي تبديه قوى في الاطار التنسيقي نحو تشكيل حكومة في اقرب فرصة، الا إن خيار حل البرلمان لايزال ماثلا بقوة لعدة أسباب، وفق تحليلات استمعت اليها المسلة.

وتتحدث المعلومات المستقاة من شخصيات سياسية على صلة بالحراك السياسي إن البعض بات يؤمن بحكومة انتقالية

تعمل على حل البرلمان باتجاه انتخابات مبكرة.

والفرصة الأخرى التي تتيح حل البرلمان، هو احتمال خروج تظاهرات عارمة بمشاركة انصار التيار الصدري، هدفها حل البرلمان، وهو احتمال مرجح.

كما ان عدم تنفيذ مطالب القوى السنية والكردية التي بدأت تزيد من شروطها مقابل المشاركة في تشكيل الحكومة، قد يؤدي في النهاية الى انسحابها، ملتحقة بالتيار الصدري، ما يدفع نحو حل البرلمان والانتخابات.

والاطار التنسيقي ليس بعيدا عن هذا الخيار، اذ اوضح عضو تحالف الفتح محمود الحياني، الخميس 7 تموز 2022، أن الإطار التنسيقي سيلجأ إلى حل البرلمان إذا استمرت بعض الكتل بالمماطلة والتسويف في المفاوضات.

وقال الحياني أن اللجان التي تم تشكيلها من قبل الإطار للتفاوض مع باقي الكتل السياسية تواجه صعوبة مع بعض الكتل التي تسعى إلى إفشال سعي التنسيقي في تشكيل الحكومة، مؤكدا أن مقترح إعادة الانتخابات على طاولة الحوار مع تعديل بعض فقرات قانون الانتخابات.

وأضاف أن التنسيقي لا يريد خرق أكثر للمدد الدستورية ويعمل إلى تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لأنها الأزمة السياسية وإنهاء جميع المشاكل والأزمات الداخلية والخارجية من جميع النواحي.

وتابع أن هناك كتل سياسية لا تتجاوب إلى حد ألان مع المفاوضات والمبادرات التي يطرحها الإطار التنسيقي لتأخيره في تشكيل الحكومة الجديدة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.