المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقرير أوروبي: حكومة السوداني تسير بين ألغام المحاصصة والمحسوبية

تقرير أوروبي: حكومة السوداني تسير بين ألغام المحاصصة والمحسوبية

6 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: دعا معهد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، السبت 5 تشرين الثاني 2022، صناع السياسات الأوروبيين إلى رسم توقعاتهم حول ما يمكن أن تحققه حكومة محمد شياع السوداني في العراق، داعيا الحكومة الى تجاوز أخطاء الحقب السابقة.

يشير التقرير الى حقيقة معروفة، وهو أن توزيع المناصب الحكومية منذ العام 2003، يتم وفق نظام غير رسمي من اجل تقاسم السلطة بين الأحزاب الشيعية والسنية والكردية، ليبرز السؤال عن قدرة حكومة السوداني على تجاوز سيطرة المحاصصة على  الوزارات، واستمرار شبكات المحسوبية .

ويتوقع التقرير إن السوداني سوف يواجه صعوبة  في تمرير أجندته من داخل البرلمان، في حال تعارضها مع خارطة المحاصصة.

وأوضح التقرير ان رئيس الحكومة الجديد، سيواجه الضغوط فيما يتعلق بعملية التوظيف في القطاع العام، خاصة بالنظر الى أن العديد من الأحزاب المتجذرة تعتبر أن التوظيف أداة للنظام الرعوي لانصارها، في حين ان الإصلاحيين يسعون من اجل الحد منها.

وتابع التقرير ان السوداني سيكافح من أجل إدارة المؤسسات الأمنية المتعددة وهي التي تعتبر خاضعة له رسميا كقائد أعلى.

وإلى جانب التحديات السابقة، قال التقرير إنه سيتحتم على السوداني التعامل أيضا مع التيار الصدري الذي وصفه بأنه حزب سياسي وحركة اجتماعية بإمكانه أيضا أن يلعب في السياسة الرسمية وفي الشارع.

وذكر التقرير ان اللاعبين الخارجيين سيحاولون التأثير على مسار العراق.

وخلص التقرير الأوروبي الى القول ان الوضع السياسي في العراق هش على الصعيد الداخلي والخارجي، وهو قائم على تحالفات سياسية هشة.

ترجمة سجاد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/ynewn2z3)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.