المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني يقيل مدير تحقيقات النزاهة من منصبه لتقصيره بملف أمانات الضرائب

السوداني يقيل مدير تحقيقات النزاهة من منصبه لتقصيره بملف أمانات الضرائب

6 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأحد 11/06/2022، نقل مدير عام التحقيقات في هيئة النزاهة إلى خارج الهيئة، لثبوت تقصيره في إجراءات الهيئة المتعلقة بملف الأمانات الضريبية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ المسلة أن السوداني قرر نقل مدير عام التحقيقات في هيئة النزاهة إلى خارج الهيئة، لثبوت تقصيره في إجراءات الهيئة المتعلقة بملف الأمانات الضريبية، وفقا لنتائج لجنة التحقيق المختصة.

وأضاف أن رئيس مجلس الوزراء قرر ذلك مع إحالة محضر التحقيق في هذه القضية الى المحاكم المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة.

وكانت قوة أمنية قد اعتقلت في وقت سابق، نور زهير المتهم الأول بسرقة مبالغ الأمانات المعروفة إعلاميا بسرقة القرن والبالغة 2.5 مليار دولار.

وأثبتت فضيحة هيئة الضرائب ان شخصيات وجهات ذات سطوة من مختلف المؤسسات اشتركت في عملية سرقة 2.5 مليار دولار من امانات هيئة الضرائب.

وأثبتت وثائق نشرتها وكالات وفضائيات عراقية، أن شركة الحوت الأحدب المتهمة بسرقة أموال امانات الضرائب، غير مسجلة بقانون الضمان الاجتماعي ومؤسسها علي جاسم محمد.

وتضمنت الوثائق الآتي:

اولاً: شركة الحوت الاحدب.

1- الشركة غير مسجلة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي. ۲- لـدى الرجـوع الـي قاعدة بيانات دائرة مسجل الشركات تبين ان المؤسس للشركة 4- تـم الاتصـال مـن قبلنـا علـى رقـم الهـاتف (٠٧٧١٦٧٤٢٢٠٠) المثبـت بقاعـدة بيانـات مسـجـل الشـركات وادعـى صـاحب الـرقم ان لا علاقة لـه بالشـركة. مـع العرض ان الرقم اعلاه يعود ايضاً لشركة رياح بغداد. 5- تـم توجيـه اللجنـة التفتيشية بـأجراء زيارة عاجلـة للمشـروع حسـب العنـوان المذكور ولم يتم الاستدلال على موقع الشركة لكونه يقع ضمن منطقة سكنية.
المؤسس هو (علي جاسم محمد).

3- عنوان المشروع بغداد باب المعظم م ١١٩ ز ٣٤ د ١٥.

ثانياً: شركة رياح بغداد.

1- الشركة غير مسجلة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي.
۲- لـدى الرجوع الى قاعدة بيانات دائرة مسجل الشركات تبين ان المؤسس للشـركة هو (عبد علي سليم).
3- عنوان المشروع بغداد السعدون م ۱۰۲ ز ۹ د ۱۲. 4- تم توجيه اللجنة التفتيشية بأجراء زيارة عاجلة للمشروع حسب العنوان اعلاه.

ثالثاً: شركة القانت للمقاولات العامة.

1- الشـركة مشمولة تحـت رقـم تسجيل ٧١٤٢٧٥ واعتبـارا مـن ۲۰۰۳/۱۰/۱ واخـر تسديد هو ٢٠٢٢/٦/٣٠. ۲- آخـر زيـارة للشـركة كانـت لغايـة ٢٠٢٢/٣/٣١ وبعامـل واحـد فـقـط. وتـم تـحـديـد مسؤولية الشــروع للمالـك الجديـد (محمـد فـلاح عبـد الله) اعتبـارا مـن
.۲۰۲۰/۱۱/۹ 3- تم منح الشركة عدد من كتب سلامة الموقف الى الهيئة العامة للضرائب.

4- لــدى الشـركة عقـد (تجهيـز مـواد وتنفيذ اعمـال انشـائية لموقـف عـجـلات الـدفاع المـدنـي لـوزارة العلـوم والتكنلوجيـا) بحركـة عمـل (17 عامـل) للفتـرة مـن ۲۰۱۳/۳/۳ لغاية ۲۰۱3/4/11. عقد منجز. 5- لا توجـد اي عقـود جـديـدة للشـركة سـوى العقـد اعـلاه حسـب الحسابات الختاميـة للشركة.

رابعاً: شركة المبدعون للخدمات النفطية.

1- الشـركة مشمولة لـدينـا لـدينا تحـت رقـم تـســجيل (١٠٢٠٦٠٢٧) واعتبـاراً ۲۰۱۷/۱/۱ وسددت الاشتراكات لغاية ۲۰۲۰/۱۲/۳۱. ٢- تم منح الشركة عدد من كتب سلامة موقف الى الهيئة العامة للضرائب. 3- اخـر زيارة للمشـروع لغايـة ٢٠۲۰/۸/٣١ وتـم توجيـه اللجنـة التفتيشية المختصـة بأجراء زيارة عاجلة.

4- لا توجد عقود لدى الشركة وحسب قاعدة بيانات الاشتراكات.907


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.