المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الرئيس السابق لبرلمان كردستان يقدم دعوى ضد تمديد الدورة الحالية

الرئيس السابق لبرلمان كردستان يقدم دعوى ضد تمديد الدورة الحالية

7 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن الرئيس السابق لبرلمان كردستان يوسف محمد صادق، الاثنين، 7 تشرين الثاني، 2022، تقديمه دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية العليا ضد التمديد “غير المشروع” لمجلس النواب و السلطات الأخرى لإقليم كردستان.

وقال يوسف محمد الذي شغل منصب نائب في الدورة السابقة لمجلس النواب أيضا في بيان: بعد نشر قانون استمرار الدورة الخامسة لبرلمان كردستان – العراق رقم 12 لسنة 2022 ، اليوم والصادر 7/6/2022 في جريدة “وقائع كردستان” “تقدمنا بدعوى لدى المحكمة الاتحادية العليا في بغداد برقم 248 / اتحادي / 2022 للطعن في ديتورية القانون وعدم شرعية التمديد للدورة الحالية.

وذكر محمد في البيان “لقد أشرنا عدة مرات إلى أن الانتخابات ، بمثابة عقد بين الناخب والمسؤول المنتخب ، مشروطة بالوقت المخصص لهما والوعود التي قطعها المسؤول المنتخب للناخب وعليه الوفاء به خلال تلك الفترة. لذلك فبعد انتهاء المدة القانونية تفقد المناصب المنتخبة شرعيتها ويعد التمديد لها غير شرعي ومخالف لمبادئ الديمقراطية”.

وشدد الرئيس السابق لبرلمان كردستان على أن سلطات الإقليم فقدت شرعيتها منذ أمس 6 تشرين الثاني “في عريضتنا الدستورية ، وبفضل مساعدة عدد من المحامين ، ناقشنا بالتفصيل تناقض تشريع هذا القانون مع مبادئ الديمقراطية ومواد الدستور العراقي ، الذي أقره الشعب الكردي أيضًا عام 2005”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.