المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اتصالات كردستان تطالب بارجاع ضريبة (كارتات) الموبايل الى خزينة الاقليم

اتصالات كردستان تطالب بارجاع ضريبة (كارتات) الموبايل الى خزينة الاقليم

9 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن وزير النقل والاتصالات في حكومة إقليم كردستان آنو جوهر، الاربعاء، 9 تشرين الثاني، 2022، أن قرار خفض سعر بطاقات تعبئة الهاتف المحمول لا يصدر في إقليم كردستان وأن هذا الإجراء من صلاحيات بغداد.

وقال جوهر تعليقاً على تصريحات وزيرة الاتصالات الاتحادية هيام الياسري حول نية خفض سعر بطاقات تعبئة الهاتف المحمول، أنه “ومنذ العام 2019 طالبنا من خلال كتب رسمية بإلغاء ضريبة الـ20% المفروضة على بطاقات تعبئة الهاتف المحمول، ففي كتاب وجهناه إلى وزارة الاتصالات الاتحادية العراقية، طلبنا إلغاء تلك الضريبة، أو في حال عدم إلغائها إعادة الضريبة التي يدفعها مواطنو إقليم كردستان إلى إقليم كردستان لاستغلالها في دفع الرواتب ومد الطرق والشوارع وشراء الأدوية”.

وأكد أنه “ليس من الإنصاف أن يدفع مواطنو إقليم كردستان الضريبة، لتذهب إلى بغداد”.

وتعهدت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري بإلغاء ضريبة الـ20% المفروضة على بطاقات تعبئة الهاتف المحمول والتي فرضت سنة 2015.

وقالت وزيرة الاتصالات إن تلك الضريبة فرضت سنة 2015 بعد ظهور داعش على بطاقات تعبئة الهاتف المحمول، لأن الأوضاع المالية للعراق كانت حينها غير جيدة بسبب حرب داعش وتراجع أسعار النفط ما استدعى فرض تلك الضريبة.

واستدركت بالقول أن “الأوضاع الاقتصادية للعراق بدأت بالتعافي وانتفت الحاجة لتلك الضريبة، وسنثبت إلغاءها في الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.