المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العبودي في خطوة رائدة لتطوير التعليم الطبي باستحداث جامعات بعيدا عن الاستثمار الفاسد

العبودي في خطوة رائدة لتطوير التعليم الطبي باستحداث جامعات بعيدا عن الاستثمار الفاسد

9 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أثار قرار وزير التعليم العالي، نعيم العبودي باستحداث عدد من الكليات الطبية في الجامعات الأهلية، ترحيب الأوساط التعليمية، وأغاض الجهات الفاسدة التي احتكرت الاستثمار في هذا القطاع، زمنا طويلا، مثلما اثار استياء الجهات

التي لا تريد لابناء الوسط والجنوب، إن يكون لهم رصيد في ممارسة مهنة الطب التي ظلت طيلة عقود، حكرا لجهات معينة على أسس طائفية، ومناطقية.

وقال المحلل السياسي والكاتب وليد الطائي لـ المسلة إن هناك حملة إعلامية تقف خلفها مؤامرة ضد أي تطور في قطاع الطب في مناطق الوسط والجنوب، في استمرار لسياسات الاقصاء والتهميش في هذا القطاع منذ تأسيس الدولة العراقية، حين كانت خبرات الطب محصورة في بغداد، ولأسماء و جهويات معينة معروفة، احتكرتها البرجوازية الطائفية والسياسية.

وكشف الطائي، عن إن وزارة التعليم العالي لا تحتاج لنصائح أولئك الذين يتخوفون على مستقبل الطب في العراق، لان الوزير العبودي، هو الاحرص منهم على المعايير الطبية، وعدم التفريط بصحة الانسان العراقي.

وتابع قائلا: أصدرت جهات بانها حريصة على صحة الانسان العراقي، متناسين إن الوزير العبودي كان مقاتلا ضد الإرهاب ثم نائبا وفي كلا الحالين كان مدافعا عن المواطن، وان هذه المزايدات مكشوفة.

ورصدت المسلة، التفاعلات التي تشيد باستحداث كليات طبية في جامعتي الكفيل والعين فضلًا عن كلية للصيدلة في كلية النخبة الجامعة.

وقال الطالب عصام احمد، إن الموافقة الرسمية سوف تتيح تخصصات طبية أوسع، بإشراف ورعاية الوزارة، ولا مخاوف من احتمال عدم قدرة الجامعات على تحقيق المستوى المطلوب لان العراق يتوفر على نخب علمية وطبية كفيلة بإنجاح هذه المشاريع.

المتابع للشأن العراقي، احمد الاعرجي غرد على تويتر، بان افتتاح كليات طب أهلية في العراق لا ضير فيه في حال توفر مراكز تعليمية تستوعب الأعداد، داعيا إلى ملائمة ذلك مع الوضع الحالي .

وبحسب تواصل المسلة مع خبرات طبية، فان الغرض من افتتاح كليات طب جديدة هو تطوير التعليم الطبي مع الاخذ في نظر الاعتبار، اعداد الأطباء المتخرجين كل عام.

ويتوقع أساتذة جامعيون تواصلت معهم المسلة، إن تبوأ وزير شاب، منصب وزير التعليم العالي، سيكون له اثارا إيجابية في السمو بالتعليم في العراق إلى صدارة التصنيف، معتبرين إن انشاء كليات طب أهلية جديدة، شجاعة وتطلع ناجح

مع اقترانه بخطط مستقبلية لتوسيع التعليم الطبي وانشاء المستشفيات الجديدة التي تستوعب الخريجين.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.