المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عراقيون يسألون عن انجازات اللجان البرلمانية منذ 2003: أحزاب تتصارع عليها كغنائم

عراقيون يسألون عن انجازات اللجان البرلمانية منذ 2003: أحزاب تتصارع عليها كغنائم

10 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: يتنافس النواب المستقلون في البرلمان العراقي مع نظرائهم في الاطار التنسيقي للفوز برئاسة اللجان البرلمانية المهمة، فيما الاتهامات توجه اليها بانها تدار علنا او من تحت الطاولة من ذات الوجوه المتهمة بالفساد.

وكلما استحوذت كتلة على اللجان، زادت نفوذها في توجيه البرلمان نحو اراداتها السياسية، لا سيما الدور  الرقابي الذي تخشاه الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

و مبدأ المحاصصة هو الفيصل في توزيع  اللجان ورئاساتها، باعتباره اسلوبا يضمن التوافق وفق الاستحقاق الانتخابي وعدد المقاعد البرلمانية. كما ان عملية الارضاء هي التي تحسم الخلافات في الغالب.

ويحذر الباحث في الشأن العراقي، فؤاد الجنابي، من أن لجان البرلمان مسيسة، ولا بد من ان تكون هناك حكومة ظل للتيار الصدري كيف تراقب ما يحدث.

وصوت مجلس النواب في مطلع دورته الحالية على وجود 25 لجنة دائمة، وهي اللجان: القانونية، والمالية، والأمن والدفاع، والنزاهة، والنفط والغاز، والثروات الطبيعية، والعلاقات الخارجية، والخدمات والإعمار، والكهرباء والطاقة، والاقتصاد والصناعة والتجارة، والاستثمار والتنمية، والتخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، والصحة والبيئة، والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، والنقل والاتصالات، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، والتربية، والتعليم العالي، والزراعة، والشباب والرياضة، والعمل ومنظمات المجتمع المدني، والهجرة والمهجرين والمصالحة المجتمعية، والشهداء والضحايا والسجناء، وحقوق الإنسان، والأوقاف والعشائر، والمرأة والأسرة والطفولة.

وتتحدث الناشطة لينا الموسوي عن تقسيم اللجان البرلمانية كأنها “غنائم” على رغم انها لجان لتسهيل عمل البرلمان العراقي.

وفي يأس من الأوضاع السياسية، يقول الكاتب حسن حنظل النصار، أن الفصل بين السلطات مسرحية، والتداول السلمي للسلطة مهزلة، وأموال الامانات وغيرها تحولت الى شركات لرؤساء اللجان البرلمانية.

وفي الكثير من الجدالات في التواصل الاجتماعي والفضائيات، ترصد الاتهامات الى ممثلي اللجان البرلمانية فهم يظهرون في الاعلام ويتكلمون بالفساد، لكن هناك من يعتبر ذلك مؤشرا على الابتزاز.

وانتشر فيديو منع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي للنائب باسم خشان من الانضمام الى اللجان البرلمانية، لكن خشان هو الآخر طلب من  الحلبوسي عدم اضافته الى اللجان البرلمانية، ما يظهر اهمية هذه اللجان، كمراكز نفوذ.

ويقول الكاتب انس محمود الشيخ مظهر، أن ابعاد البرلمانيين المتشنجين دائما “لسبب او بدون سبب” عن اللجان البرلمانية هي خطوة أولى تجاه تهدئة الأوضاع، في اشارة منه الى ادوار سلبية تلعبها اللجان.

الناشط  عادل ينقل آراء الكثير من العراقيين المشكك بنجاعة دور اللجان النيابية، فيقول: لو نضع نفقات اللجان البرلمانية على مدى 20 سنة في كفة وإنجازات تلك اللجان البرلمانية في كفة لوجدنا أن كفة الإنجازات لا تصل إلى مقدار حبة خردل ولا حتى ذرة واقع حال العراق وفي كل المجالات هو الدليل على ان اللجان تضر ولا تنفع .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.