المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية العراقية تدين القصف الإيراني على مناطق في الإقليم

الخارجية العراقية تدين القصف الإيراني على مناطق في الإقليم

14 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: ادانت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين 11/14/2022، القصف الإيراني على مناطق في الإقليم، فيما اكدت أنها ستتخذ إجراءات دبلوماسية عالية المستوى بخصوص الاعتداءات الإيرانية.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ المسلة، إنها تُدينُ بعباراتٍ شديدةٍ ومُكَرَّرة، ما أقدم عليه الجانب الإيرانيّ صباح اليوم، من قصفٍ مدفعيٍّ وبالطائرات المُسيَّرة، على عددٍ من مناطق إقليمِ كُردستانِ العراق، والتي أوقعت العديد من المواطنينَ الآمنين بين شهيدٍ وجريح.

وأضافت أن هذا النَهج الأُحاديّ، العدائيّ، لن يكونَ عاملاً للدفعِ بحلولٍ تُفضي للاستقرار، وسبَقَت مواقفنا لتؤشِّر خطر هذا التجاوز السافر على سيادة العراق وأمن مواطنيه، وما يعكسه من تهديدٍ مُستَمِر سيتسبب بإرباكِ المنطقة ويرفع مستوى التوتر فيها.

وأشار الى أن وزارة الخارجيَّة ستتَخذ الإجراءات الدبلوماسيَّة عالية المستوى في هذا الجانب، غير متوانيةٍ عن حفظ وصون سيادة العراق، وبما يُعَزِّز أمنَ شعبه.

وفي ذات السايق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة أحمد الصحّاف، إن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقّى اتصالاً هاتفياً من نظيرهِ الإيرانيّ حسين عبداللهيان.

وأضاف أن الوزير أعرب عن موقف العراق إزاء الضربات التي طالت مواقع متعددة بإقليم كردستان العراق اليوم، من قبل الجانب الإيرانيّ، مُتَسبِّبَةً بوقوع أعداد بين شهيد وجريح. عادَّاً ذلك تجاوزاً سافراً على سيادة العراق وأمن مواطنيه.

وأشار الى أن الوزير كشف خلال الاتصال، عن أهميَّة أن يكونَ الحوار سبيلاً لإيقاف هذا التصعيد العدائيّ غير المُبرر، واصفاً استمرار هذه الأعمال الانفراديَّة بالخطرة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.