المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المانيا تحذر روسيا من استخدام أسلحة نووية خلال قمة الـ 20

المانيا تحذر روسيا من استخدام أسلحة نووية خلال قمة الـ 20

15 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: حذر المستشار الألماني أولاف شولتس، الثلاثاء 11/15/2022، روسيا مجددا في قمة مجموعة الـ20 من استخدام أسلحة نووية في حربها ضد أوكرانيا. وشدد شولتس على أن بوتين وداعميه يتحملون المسؤولية عن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية الهائلة للحرب.

قال المستشار الألماني أولاف شولتس في الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة العشرين في نوسا دوا بجزيرة بالي الإندونيسية: بتهديداته النووية غير المسؤولة يعمل الرئيس عمدا على تصعيد الموقف أكثر… استخدام أسلحة نووية وأي تهديد بالقيام بذلك أمر غير مقبول وسيظل كذلك. ينبغي أن يصدر ذلك عن القمة كإشارة واضحة ومشتركة.

وشدد شولتس على أن فلاديمير بوتين وداعميه يتحملون المسؤولية الكاملة عن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية الهائلة للحرب، التي يواجهها الناس في جميع أنحاء العالم يوميا بطريقة أو بأخرى.

ورحب شولتس باتفاق مفاوضي مجموعة العشرين بشأن بيان ختامي تدين فيه “أغلبية كبيرة” من المشاركين الحرب العدوانية الروسية.

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن رضاه بالنتائج الأولى لقمة مجموعة العشرين في إندونيسيا.

وقال شولت: حتى الآن – على الرغم من الظروف ثقيلة الوطأة – فإن القمة ناجحة للغاية، وقد شارك شولتس حتى الآن في جولتين من المحادثات مع القوى الاقتصادية الكبرى.

وتابع شولتس بالقول إن الحرب الروسية في أوكرانيا نوقشت مرارا خلال القمة، مضيفا أنه صار من الجلي أن مجموعة العشرين توضح أنه لا يمكن قبول هذه الحرب، مضيفا أن المجموعة تعتزم أيضا إيضاح أن استخدام أسلحة نووية غير وارد، وقال: هذا إجماع يفرض نفسه تدريجيا، معتبرا ذلك خطوة تقدم كبيرة لم تكن متوقعة في بداية الحرب.

وتحدث المستشار الألماني أولاف شولتس لفترة وجيزة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هامش قمة مجموعة العشرين. وقال شولتس بعد أول جلستي عمل للقمة في جزيرة بالي الإندونيسية: لقد وقف بالقرب مني وقال جملتين. كان هذا هو الحديث.

وفي الوقت نفسه أكد المستشار أنه لا يريد أن يتولد انطباع خاطئ من طول المحادثة. ولم يتحدث المستشار عن مضمون المحادثة. وكان هذا أول لقاء وجها لوجه للمستشار مع مسؤول روسي منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

واتصل شولتس بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا عدة مرات خلال ما يقرب من تسعة أشهر منذ بدء الحرب.

وذكر شولتس أنه سيواصل هذه الاتصالات، وقال: أعتقد أنه من الصواب أن تكون هناك محادثة مستمرة نناقش فيها أيضا بالضبط القضايا التي نراها بشكل مختلف.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.