المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هيئة للتحقيق في قضايا الفساد الكبرى بالعراق.. ما الجديد في الجديد؟

هيئة للتحقيق في قضايا الفساد الكبرى بالعراق.. ما الجديد في الجديد؟

17 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة العراقية الأربعاء عن تشكيل هيئة عليا للتحقيق بقضايا الفساد الكبرى في هذا البلد الغني بثرواته النفطية.

ووصفت وكالة الانباء الفرنسية، في تقرير لها، الاربعاء المنصرم، العراق بانه من بين أكثر دول العالم معاناة جراء آفة الفساد.

يأتي القرار عقب تأكيد رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني أن أولوية ولايته هي مكافحة الفساد.

وخلال مؤتمر صحافي بداية الشهر الحالي، وصف السوداني الفساد بأنه تهديد خطير للدولة العراقية، أخطر من كل التهديدات التي مرت على العراق طيلة الفترة الماضية.

وتكرر منذ تولي السوداني رئاسة الحكومة الإعلان عن إقالة أو اعتقال مسؤولين بتهم فساد.

كما باشرت السلطات بعد أيا من تعيينه الشهر الماضي التحقيق في سرقة 2,5 مليار دولار من أموال الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين الحكومي، وصدرت مذكرات اعتقال بحق المتورطين فيها.

وجاء في بيان هيئة النزاهة الحكومية، إن رئيسها القاضي حيدر حنون أصدر أمراً بتشكيل الهيئة العليا لمُكافحة الفساد، للتحقيق بقضايا الفساد الكبرى والهامة.

ويتولى حنون رئاسة الهيئة العليا التي ستضم مُديري دائرتي التحقيقات والاسترداد في الهيئة بالإضافة إلى عدد من محققيها، وفقا للبيان.

وتقع مسؤولية كبيرة على عاتق الهيئة بالنظر لاستشراء الفساد في العراق حيث تلعب الرشاوى دوراً في التنافس على عقود أو مناصب.

وعلى الرغم من تسلل الفساد لغالبية المؤسسات الحكومية، نادراً ما تتخذ أحكام في قضايا تتعلق بمستويات متوسطة في الدولة.

ووفقا لأعداد رسمية نشرت عام 2020، فأن سوء الإدارة في العراق كان السبب وراء اختفاء أكثر من 400 مليار يورو خلال قرابة 20 عاما، ذهب ثلثها الى خارج البلاد.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت مطلع تشرين الأول/أكتوبر يمثل الفساد المستشري سبباً جذرياً رئيساً للاختلال الوظيفي في العراق.

وأضافت: بصراحة، لا يمكن لأي زعيم أن يدّعي أنه محمي منه.

ونشر الصحافي عثمان المختار  على تويتر بان محاربة الفساد في العراق تحولت الى أسطوانة، على حد تعبيره، مضيفا: في 8/12/ 2015 العبادي يعلن تشكل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، وفي  25/ 10/ 2019 عبد المهدي يعلن تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد، ثم في  8/30/ 2020 الكاظمي يعلن تشكيل اللجنة العليا لمكافحة الفساد، وختامها في  11/16/ 2022 حيث السوداني يعلن تشكيل الهيئة العليا لمكافحة الفساد.

ومع كل هذه الاجندة والمحاولات، لايزال العراق يحتل المرتبة 157 (من 180) في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن مدركات الفساد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.