المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أهم دور سياسي لتطوير العدل دور المثقف والثقافة

أهم دور سياسي لتطوير العدل دور المثقف والثقافة

21 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة:

محمد ابو النواعير الشكري

نشر احدهم رأيا جميلا :

أهم دور سياسي لتطوير العدل دور المثقف والثقافة،

المثقف المتواصل مع الشعب أهم من كل الجماعات،

وعـــــي

فكان لنا الرأي التالي:

لذا يعيب عليّ الكثير، بانني منشغل بهندسة الوعي العام، ومحاولة التخفيف من الشعبوية الانفعالية في هذا الوعي، من خلال كتاباتي ومقالاتي ودراساتي المختصرة جدا، ونقاشاتي المستمرة مع كل الطبقات، بمختلف اوزانهم المعرفية.

وطالما عتبت علي النخب كونني لا أكثر من كتابة البحوث التخصصية وتأليف الكتب، حيث انهم يعتقدون ان المثقف النخبوي هذا هو واجبه فقط.

فكنت أجيبهم: ومن يقرأ هذه البحوث؟
ومن يهتم اليوم للكتب مهما كانت راقية؟

وما هو مقدار الاستفادة من هذه البحوث والكتب في التأثير على الوعي المجتمعي الذي هو اليوم في انحدار متسارع.

اعداء البشرية علموا بهذا الامر ، فركزوا جهودهم في اعادة تمثيل الوعي الجماهيري العام وهندسته من خلال عمليات تثقيف بطيئة، فحاولو خلق قطيعة عملية معاشة، ما بين الشعوب، وما بين مصادر التفكير المنطقي العقلاني الواقعي، حصل نتيجتها قطيعة وابتعاد كبير ما بين الفرد والمجتمع، وما بين الكتاب والقراءة.

لذا، ارى اليوم ان من اهم واجبات المثقف والنخبوي والاكاديمي، هو النزول الى معترك النقاشات الشعبوية والجماهيرية، ليطرح ما لديه من علم ومعرفة عقلانية تخصصية، بطريقة مختصرة ومفيدة، لكل قطاعات المجتمع، للوقوف بوجه هذا المد العارم من الثقافة الشعبوية الانفعالية، ومحاولة مكافحتها.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.