المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الايرانيون يحتفلون بانتصار رياضي له تداعيات نفسية وسياسية

الايرانيون يحتفلون بانتصار رياضي له تداعيات نفسية وسياسية

26 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: تدفّق الإيرانيون إلى شوارع طهران سيراً وعلى الدراجات النارية وفي السيارات، للاحتفال بفوز منتخبهم الوطني على منتخب ويلز الجمعة، في إطار مباريات كأس العالم.

واستقبل الإيرانيون بفرح كبير فوز منتخبهم بهدفين مقابل صفر – مع تسجيل الهدفين في الوقت بدل الضائع – فيما نسي كثيرون التوترات الناجمة عن الاضطرابات .

وغطّت الابتسامات وجوه الذين تجمّعوا في ساحة الشهيد في وسط طهران.

وكان الأهل يرقصون مع أطفالهم على أكتافهم وهم يلوحون بالأعلام، على صوت الأبواق البلاستيكية، بينما خرجت نغمات الموسيقى من السيارات العالقة في الازدحام المروري.

و نقلت كالة الصحافة الفرنسية، عن مهدي البالغ من العمر 18 عاماً “أنا سعيد بهذا الفوز”.

من جهته، قال رضا البالغ من العمر 24 عاماً والذي حضر لمشاهدة المباراة مع صديق “في المباراة السابقة كنّا تحت ضغط رهيب، ولكن اليوم قرّرنا خوض” المنافسة.

وقال حسين  نجادي وهو شاب، ان احتفال الجماهير الايرانية هو احتفال سياسي وتعبير عن التضامن لنظام الجمهورية الاسلامي، وان الاعداء هم من يخلط الرياضة بالسياسية فلماذا لانفعل نحن.

وعانت إيران من هزيمة أمام منتخب إنكلترا الذي حقّق ستة أهداف مقابل هدفين، خلال مباراتها الافتتاحية الإثنين.

ومزاج المنتخب تغيّر أمام ويلز الجمعة. فقد غنّى النشيد الوطني.

في غضون ذلك، عرض التلفزيون الحكومي احتفالات في عدّة مدن إيرانية، بما في ذلك زاهدان عاصمة إقليم سيستان بلوشستان المضطرب.

وشكر الرئيس إبراهيم رئيسي “المنتخب الوطني كله” في بيان، مشيراً إلى أنّ نجاحهم قدّم “مذاق الفوز الممتع للشعب”.

وسجل روزبه جشمي كرة مميزة سددها من خارج منطقة الجزاء لتسكن شباك منتخب ويلز في الدقيقة الثامنة من الوقت بدلا من الضائع للمباراة.

وبعدها بلحظات عزز المنتخب الايراني تقدمه بالهدف الثاني عن طريق رامين رضائيان.

وشهدت المباراة تعرض واين هينيسي حارس مرمى ويلز للطرد في الدقيقة 87 من المباراة اثر ارتكابه خطأ ضد مهدي طارمي خارج منطقة الجزاء.

وهنأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وزعيم تيار الحكمة الوطنية العراقية عمار الحكيم،الجمهورية الإسلامية الإيرانية لفوز منتخبها على ويلز، متمنين له النجاح في المراحل المقبلة.

كما عبّر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن فرحته بالتصفيق للمنتخب الايراني لكرة القدم لدى تحقيقه الفوز على المنتخب الويلزي .

وتداولت شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لامير قطر وهو يحتفي بفوز المنتخب الايراني على المنتخب الويلزي من مدرجات ملعب أحمد بن علي ويوجه تحية للاعبين والجماهير الحاضرة في مدرجات الملعب.

ونهض أمير قطر عقب نهاية المباراة من مقعده، وأخذ يصفق احتفالا بفوز المنتخب الإيراني، وارتسمت الفرحة على وجهه مشاركا فرحة الجمهور الإيراني بهذا النصر.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.