المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحكومات المحلية تواجه الاستياء الشعبي.. المحافظون أمام تقويم الإداء أو الاقالة

الحكومات المحلية تواجه الاستياء الشعبي.. المحافظون أمام تقويم الإداء أو الاقالة

28 نوفمبر، 2022

بغداد/المسلة: تتجه حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى  تغيير المحافظين في العراق او العمل على تحسين اداءهم واخراجهم من العباءات الحزبية.

وعلى طريق احداث نقلة نوعية في عمل ادارات المحافظات، التقى رئيس ائتلاف دولة القانون والزعيم المؤثر نوري المالكي بعدد من المحافظين.

وفي حين سرت اشاعات بان المالكي يضغط على السوداني لتغيير المحافظين، فان عضو ائتلاف دولة القانون، قال الاحد، 27 تشرين الثاني، 2022، أن المالكي لم  يوجّه السوداني، بتغيير عدد من المحافظين، ولاسيما أولئك المنتمين للتيار الصدري.

وقال عضو ائتلاف دولة القانون أحمد السوداني في تصريح لـ المسلة، ان “رئيس الوزراء ي هو صاحب القرار بتغيير المحافظين، بينما رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أعطى رأيه في قضية المحافظين، وبيّن أن هنالك تلكؤاً في عدد من المحافظات ونسب فشل ذريع، ويجب تغييرهم”.

وبعض المحافظين بالعراق متهمون بالفساد، ولمدن العراق تجارب مريرة معهم وبعضهم فر الى خارج البلاد فضلا عن مهاراتهم الادارية والقيادية والمعرفية الهابطة، وفي هذا الصدد يستغرب الناشط احمد على تويتر، من مستوى المحافظين في بلد بحجم العراق حيث محافظ لا يعرف كيف يتحدث بشكل منطقي خال من اللياقة والمفردات الصحيحة معتبرا انه  اذا استمر الحال على اختيار اشخاص بهذا المستوى يعني ان الوضع باق على ماهو عليه من تردي في الواقع الصحي والتعليمي والخدمي لمحافظات الوسط والجنوب.

ويتحدث المهندس وجدي مصطفى في التواصل الاجتماعي عن ان سوء الاوضاع سببه فشل بعض المحافظين في تقديم الخدمات فضلا الشبكات المحترفه في نهب المال العام .

وعدد المحافظين في العراق  18، 3 منهم  في إقليم كردستان.

وكان السوداني أعلن أنه بصدد إجراء تقييم لكبار المسؤولين  ومن ضمنهم المحافظون.

وقد يكون على البرلمان والحكومة إجراء انتخابات جديدة لمجالس المحافظات يتم بعدها تغيير المحافظين.

ويتضمن برنامج السوداني الحكومي، إجراء انتخابات مجالس المحافظات.

وفي بداية الشهر الجاري، أكد القيادي في الإطار التنسيقي تركي جدعان، بان لجنة تقييم اداء المحافظين بدأت عملها الفعلي.

وقال النائب عن لجنة الخدمات النيابية عدنان الجحيشي  ان الواقع الخدمي في البصرة سيء ولا توجد خطط استراتيجية مشيرا الى ٫ان

السوداني امهل المحافظين 30 يوميا لتقديم الخدمات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.