المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحالف مرتقب يريد تغيير خارطة النفوذ في الانبار بعيدا عن الحلبوسي

تحالف مرتقب يريد تغيير خارطة النفوذ في الانبار بعيدا عن الحلبوسي

2 ديسمبر، 2022

بغداد/المسلة: يتجلى صراع في الانبار والمناطق الغربية، بين الحراك الشعبي  والحزب الحاكم في المحافظة الذي يقوده رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وقال المتحدث باسم الحراك ضاري الدليمي  إن “الحراك يدعم اجتماعات تحالف الانبار الموحد بشخصيات قيادية، فضلا عن تبادل الاراء بشأن آليات سياسية ضد طغيان اطراف سياسية تهيمن على المحافظة”، في اشارة الى الحلبوسي والقوى والعشائر المهيمنة.

وافادت مصادر لـ المسلة ان هناك خطوات مقبلة لتحالف بين تحالف الانبار والحراك الشعبي سابق لاوانه ولخوض الانتخابات .

وفي منتصف اكتوبر الماضي، استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الشيخ سطام ابو ريشه زعيم الحراك الشعبي في الانبار.

وفي مايو المنصرم، طالب ابو ريشة القوى السياسية بتغيير الحلبوسي.

وقال الناشط ‏سيد عبدالزهره ألذَبحاوُي  ضاري الريشاوي مستشار الشيخ سطام ابو ريشة والمتحدث الرسمي بأسم الحراك الشعبي في الانبار  اعتقل بسبب انتقاده الحلبوسي وفساده وسياسة تكميم الافواه بالمحافظة .

وتابع ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يتعاطى بشكل ايجابي مع القوى السياسية المعارضة في الانبار وقد التقى بوفد من الحراك الشعبي قبل شهر وتعهد باطلاق برنامج اصلاحي شامل يضمن للانبار حقوقها”.

وكشف القيادي في تحالف الانبار طه عبد الغني عن تفاصيل اجتماعه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مبينا أن السوداني تعهد بانهاء جميع الازمات التي تعاني منها المحافظة.

وطالب الحراك الشعبي في الانبار المواطنين بعدم تسليم بطاقتهم الانتخابية الى حزب الحلبوسي بحجة تحديثها ويحذر من اللجوء الى اسلوبه في الانتخابات الماضية.

و دعا أحد قادة الحراك الشعبي في العراق إلى تحويل بوصلة المظاهرات الشعبية من مدن وسط وجنوب البلاد إلى محافظة  الأنبار غربي البلاد.، فيم اتهم متحدث الجراك، عبد الغني، الحلبوسي، بالعمل على اقامة اقليم سني بدعم من الامارات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.